أفضل 11 ملحقا احترافيا ومجانيا لعمل نسخ احتياطية لموقع ووردبريس الخاص بك


midodexalfa

تعتبر المداومة على عمل نسخ احتياطية (Backup) لموقع ووردبريس الخاص بك من بين أهم الممارسات التي يمكن أن تتبناها بغرض حماية بياناتك من التلف والضياع، ما قد يحصل نتيجة التعرض للقرصنة أو حصول عطب ما في خادوم موقعك.

لحسن الحظ، يمكن لعملية النسخ الاحتياطي لمحتوى موقعك من منشورات، صور، وصف منتوجات أو أي عناصر أخرى أن يصبح أمرا غاية في البساطة نظرا لتوافر العديد من الملحقات المجانية عالية الجودة المخصصة لهذا الغرض.

wp-backups.png

سنتطرق في البداية إلى الحديث عن إيجابيات وسلبيات استخدام ملحقات النسخ الاحتياطي المجانية، ثم سنعمل على إيضاح المميزات التي من الحري بك أن تحرص على توافرها في الملحق الذي ستستخدمه، ختاما، سنعرض لائحة تضم أفضل 11 ملحقا مجانيا مخصصا لهذا الغرض.

مقارنة ملحقات النسخ الاحتياطي المدفوعة بنظيراتها المجانية

لا تمنع وفرة ملحقات النسخ المجانية من تواجد ملحقات مدفوعة تحتوي على بعض الخصائص الإضافية، كخدمة التخزين السحابي على سبيل المثال. لنلق نظرة على إيجابيات وسلبيات كلا الفئتين قبل أن ننتقل إلى الحديث عن الملحقات المجانية.

تتجلى أهم خاصية في الملحقات المجانية بالأساس في انعدام تكلفتها، من جهة أخرى علينا أن نتذكر دائما أننا نحصل فقط على الخدمات التي ندفع مقابلها.

عادة ما توفر الملحقات المدفوعة مثل Snapshot Pro دعما تقنيا أفضل بكثير من تلك المجانية، ما عليك إلا أن تتواصل مع فريق الدعم التقني لإيجاد الحل لأي مشكلة تواجهها، خصوصا بالنسبة للملحقات التي توفّر اشتراكات شهرية حيث أنها تتميز بدعم فني منقطع النظير من خلال توفير إجابات شافية في ظرف وجيز. فكما نعلم جيدا، لا يريد أصحاب هذه الملحقات أن يخسروا زبائنهم لصالح منافسيهم.

بالمقابل، تحظى الملحقات المجانية بشعبية كبيرة بين مستخدمي ووردبريس، ما يعني تحميلها وتنصيبها مئات الآلاف من المرات وبالتالي حصولها على تقييمات أكثر وفرة ودقة، ما يجعلك مطمئنا حول كفاءة الملحق أو على الأقل عمله بشكل جيد وذلك بناء على العدد الكبير من مستخدمي ووردبريس الذين سبقوك لتجربته وإبداء رضاهم من عدمه حول أدائه.

أساسا، يتحدد جنوحك نحو اختيار ملحق مجاني بمدى محدودية ميزانيتك. إن لم تكن تملك الموارد المادية الكافية للدفع مقابل الحصول على ملحق نسخ احتياطي مدفوع فإن اللجوء إلى الحلول المجانية يبقى خيارك الوحيد.

أهم الخصائص التي يجب توافرها في ملحق النسخ الاحتياطي

عند اختيارك ملحق نسخ احتياطي ما، احرص على أن:

  1. يعمل بشكل تلقائي. فلا فائدة ترجى من ملحق لا يقوم بالنسخ الاحتياطي تلقائيا، إن لم يكن كذلك فلا شيء يميز استخدامه عن القيام بالنسخ بشكل يدوي.
  2. يكون سهل الاستخدام. كلما كان استرجاع البيانات من النسخة الاحتياطية أسهل كان الأمر أفضل، خصوصا إن لم تكن تتمتع بالخبرة والمعرفة التقنيتين الكافيتين.
  3. يتوفر على إمكانية عمل نسخة احتياطية كاملة لموقعك. فلا حاجة لك بملحق قادر على استرجاع قاعدة بياناتك فقط بل من الحري به أن يوفر نسخة احتياطية تضم أيضا ملفات الميديا، القوالب، إلخ. إن قام الملحق بنسخ موقعك بشكل جزئي فقط فستجد نفسك أمام الكثير من العمل الإضافي لتقوم به.
  4. يوفر الدعم التقني. إن واجهتك مشكلة أثناء استرجاع نسختك الاحتياطية فمن المهم أن تجد مصدرا للمساعدة، سواء تعلق الأمر بقاعدة FAQ (الأسئلة الأكثر شيوعًا) محكمة التنظيم أو بالخيار الأكثر تقدما الذي يتجلى في الدعم التقني المباشر والخاص، على أي حال تأكد من توافر المساعدة في حال احتجت لها.

لنتطرق الآن إلى لائحة الملحقات المجانية التي أشرنا إليها فيما أسلفنا الذكر.

UpdraftPlus Backup and Restoration

UpdraftPlus Backup and Restoration.PNG

بعدد مرات تنصيب يفوق نصف المليون وتقييم بـ 4.9 من أصل 5 نجمات يجب عليك حتما أن تضع ملحق UpdraftPlus Backup and Restoration ضمن قائمة خياراتك، حيث أنه يعتبر من بين أكثر ملحقات النسخ الاحتياطي شعبية.

يمكنك استخدام Updraft لنسخ ملفاتك إلى خدمة التخزين السحابي Amazon S3 فضلا عن خدمات تخزين على الأنترنيت أخرى مشهورة مثل Google Drive، Dropbox، Rackspace Cloud، DreamObjects. يمكنك أيضا أن تخزن ملفاتك على خادوم من اختيارك باستخدام بروتوكول نقل الملفات FTP.

توجد أيضا النسخة المدفوعة من الملحق: UpdraftPlus والتي توفر مساحة تخزين على Updraft Vault بسعة 1 جيجا، إضافة إلى خيارات نسخ احتاطي أخرى (مثل Microsoft OneDrive، SCP، WebDAV وOpenStack Swift)، بروتوكول نقل ملفات أمن (secure FTP)، إمكانية استنساخ قواعد البيانات، نسخ تلقائي عند تحديث قوالب ووردبريس فضلا عن إمكانية إرسال النسخ إلى وجهات أخرى. تتراوح تكلفة النسخة المدفوعة بين 70 و145 دولارا بناء على عدد المواقع التي تنوي تنصيب الملحق عليها.

WP-DB-Backup

WP-DB-Backup.PNG

رغم ضعف الاستراتيجية المعتمدة للترويج لملحق WP-DB-Backup والذي يتجلى في عدم توافر وصف دقيق حوله على الصفحة الخاصة به إلا أن ذلك لم ينقص من شعبيته شيئا، حيث تم تحميله نصف مليون مرة كما أنه يحظى بتقييم 4.6 نجمات من أصل خمسة.

قد يسر محبي ومحترفي البرمجة الذين يعشقون التعديل على الملحقات أن يعلموا بتوافر الكود المصدري على GitHub، فضلا عن ذلك فإن هذا الكود يكون متوافرا على استضافة ووردبريس بمجرد تنصيب الملحق شأنه في ذلك شأن غيره من الملحقات الأخرى.

كما هو واضح من خلال اسمه، يعمل ملحق WP-DB-Backup على عمل نسخة احتياطية لقاعدة البيانات فقط. إن أردت أن تنسخ ملفاتك أيضا سيكون عليك أن تبحث عن حل أخر.

Duplicator

Duplicator.PNG

تتجلى قوة ملحق Duplicator في عدم اقتصاره على إنشاء نسخة احتياطية فحسب بل يتعدى ذلك إلى القيام باستنساخ موقع ووردبريس الخاص بك كاملا، ما يجعل منه ملحقا ذا كفاءة وشعبية كبيرتين، حيث تم تثبيته أكثر من نصف مليون مرة كما أنه يحظى بتقييم 4.9 نجمات.

يوفر هذا الملحق إمكانية تهجير موقعك، نسخه أو استنساخه كاملا من استضافة إلى أخرى ما يعتبر حلا رائعا لاسترجاع نسخة كاملة طبق الأصل من موقعك في حال حدوث عطب ما.

من جهة أخرى، ينبه صاحب الملحق إلى أن استخدامه يتطلب معرفة تقنية متقدمة بعض الشيء، لذا قد تحتاج إلى توكيل مهمة إدارة هذا الملحق إلى مختص إن لم تكن قادرا على القيام بذلك ما قد يكلف في أغلب الأحيان بعض التكاليف الإضافية.

من الجدير بالذكر أن هذا الملحق ما زال إلى حد كتابة هذه الأسطر في مرحلة التجريب (beta).

BackUpWordPress

BackUpWordPress.PNG

يعتبر ملحق BackUpWordPress  الذي يدل اسمه على وظيفته تماما، من بين أفضل الخيارات التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار إن كنت تبحث عن ملحق مجاني لعمل نسخة احتياطية لموقع ووردبريس الخاص بك. تم تنصيب هذا الملحق أكثر من 000 200 مرة كما أنه يحظى بتقييم 4.7 نجمات من أصل خمسة.

يتطلب استخدام هذا الملحق نسخة 5.3.2 أو أحدث من PHP، غالب الظن أن استضافة ووردبريس الخاصة بك تستخدم النسخة المناسبة لكن عليك بالتأكد قبل تنصيب الملحق على أي حال.

يقوم ملحق BackUpWordPress بعمل نسخة احتياطية لملفات وقواعد بيانات موقعك بوتيرة تناسب احتياجاتك، كما أنه لا يتطلب أي إعداد فضلا عن استهلاكه لذاكرة منخفضة، ما يعتبر ميزة مهمة أن كنت تعمل على استضافة مشتركة.

يوفر الملحق خيار استخدام zip و mysqldump من أجل عملية استرجاع أسرع ما يعتبر أمرا جيدا.

إن أردت أن تخزن نسخك الاحتياطية في مكان آخر غير القرص الصلب أو بريدك الإلكتروني يجب عليك أن تدفع مقابل ذلك، يمكنك الاختيار من بين العديد من خيارات التخزين السحابي مثل Dropbox وGoogle Drive، يمكنك أن تدفع أيضا مقابل مجموعة من هذه الخيارات لتخزين نسختك الاحتياطية عليها كلها دفعة واحدة.

يوفر ملحق BackUpWordPress خاصية الدعم الفني بالعديد من اللغات.

blogVault

blogVault.PNG

يمكن لملحق blogVault  أن يكون الخيار المناسب لك إن كنت تريد عمل نسخ احتياطية لموقع ووردبريس الخاص بك تلقائيا وبشكل ويومي، تم تنصيب الملحق 9000 مرة كما أنه يحظى بتقييم 4.5.

يعمل blogVault على عمل نسخة احتياطية لموقعك وتخزينها مباشرة على Dropbox إن كان هو خيار التخزين السحابي الذي تحبذه. من جهة أخرى، رغم أن الملحق يتطلب بعض الإعداد فإن صفحة الملحق تشير إلى أن القيام بذلك سهل ولا يتطلب الكثير من الوقت.

يتميز هذا الملحق بالاقتصار على استخدام خدمات التخزين السحابية الخارجية دون اللجوء إلى أي تخزين محلي مكلف ماديا مستنزف بالتالي لميزانية إدارة موقع ووردبريس الخاص بك، فضلا عن ذلك يوفر blogVault خاصية عمل النسخ الاحتياطية بشكل تدريجي (incremental backups) بالنسبة للمواقع الكبيرة.

myRepono WordPress Backup Plugin

myRepono WordPress Backup Plugin.PNG

رغم عدم شعبية ملحق myRepono WordPress Backup Plugin إلا أنه يحظى بتصنيف جيد، حيث يسمح لك بإعداد نسخ احتياطي أوتوماتيكي في غضون بضع دقائق كما أنه يوفر مجموعة من أدوات النسخ والاسترجاع على موقعه: myRepono.com. رغم أن هذا الحل يكلف بعض المصاريف، إلا أن قيمتها تتغير بتغير احتياجاتك ما يسمح لك بموازنة الخدمات التي ستحصل عليها مع ميزانيتك.

يوفر لك myRepono القدرة على الاختيار بين عمل نسخة احتياطية لموقعك كل ساعة، بوتيرة يومية، أسبوعية أو شهرية.

CYAN Backup

CYAN Backup.PNG

يعتبر ملحق CYAN نسخة مُعدّلة من أداة التخزين الاحتياطي Total Backup والتي لم يتم تحديثها خلال بضع سنوات الفارطة، كما أنه يتميز بتقييم جيد رغم عدم شعبيته.

يدعم هذا الملحق إمكانية النسخ الاحتياطي كل ساعة، يوميا، أسبوعيا وشهريا بمجالات زمنية متغيرة، يمكنك مثلا عمل نسخة احتياطية كل 4 ساعات أو كل أسبوعين، كما أنه يسمح لك بتحديد الملفات والمجلدات التي تريد أن يتم عمل نسخ احتياطية لها.

BackWPup Free

BackWPup Free.PNG

يتميز ملحق BackWPup Free بشعبيته الكبيرة بعدد مرات تنصيب يتجاوز 000 300 وتقييم لا يتجاوز 3.8 نجمات إلى حدود كتابة هذه الأسطر ما يعتبر منخفضا بعض الشيء بالمقارنة مع الملحقات الأخرى.  

يسمح الملحق باستخدام خدمات التخزين السحابي الخارجة مثل: Dropbox، Rackspace Cloud، SugarSync أو S3 فضلا عن إمكانية استخدام بروتوكول نقل الملفات FTP إلى خادوم من اختيارك.

يمكن الحصول على BackWPup مجانا، كما أن هنالك نسخة مدفوعة تتضمن الدعم التقني فضلا عن إمكانية استخدام كل من Google Drive وAmazon Glacier.

يوفر BackWPup خيارات تحسين، تفحص وإصلاح قاعدة البيانات، الأمر الذي لا يتوفر في العديد من الملحقات الأخرى.

WordPress Backup to Dropbox

WordPress Backup to Dropbox.PNG

كما هو باد من الاسم، يدعم ملحق WordPress Backup to Dropbox خدمة التخزين السحابي Dropbox، يتميز أيضا بشعبيته حيث تم تثبيته 000 100 مرة.

ستحتاج حسابا على Dropbox لتخزين نسختك الاحتياطية ما قد يكلف بعض المصاريف إن تجاوز حجمها 2Gb. يتميز الإعداد بسهولته، ما عليك إلّا أن تسمح للملحق باستخدام Dropbox، يتم القيام بالنسخ الاحتياطي بشكل تلقائي.

يتطلب الملحق نسخة 5.2.16 أو أحدث من PHP إضافة إلى دعم Curl. عليك بالتواصل مع إدارة استضافتك للتأكد من توفرك على النسخ المطلوبة.

يتوفر WordPress Backup to Dropbox على خيارات متقدمة مدفوعة بالنسبة للمستخدمين الذين يحتاجون وظائف إضافية، كما أنه يوفر الدعم بلغات متعددة.

WP Database Backup

WP Database Backup.PNG

عليك بأخذ ملحق WP Database Backup بعين الاعتبار إن كنت تبحث عن أداة لعمل نسخة احتياطية لقاعدة بياناتك فحسب دون ملفاتك.

يتميّز الملحق بقدرته على عمل نسخ احتياطية بضغطة زر، كما أنه يدعم Dropbox، FTP وحتى التخزين في البريد الإلكتروني. عدى ذلك، لا يتطلب الملحق الكثير من الإعداد، فرغم بساطته إلا أنه يقوم بالعمل المطلوب.

XCloner

XCloner.PNG

لا يعمل XCloner على ووردبريس فقط بل أيضا على Joomla. يستخدم الملحق تقنيات مفتوحة المصدر مثل TAR بغرض عمل نسخة احتياطية لمحتوى موقعك. تم تحميل الملحق 000 60 مرة كما أنه حصل على تقييم 4.2 نجمات.
 

ترجمة بتصرف للمقال: 11 Best Free Quality Backup Plugins for Protecting Your WordPress Site

لكاتبه: Tom Ewer





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن