أدوات تهيئة للمحتوى SEO لا غنى عنها – الأدوات المجانية وأدوات البحث


أسامه دمراني

تابعنا في الجزء السابق من الدرس الأدوات الخاصة بالميزانيات الكبيرة والمتوسطة وسنتابع اليوم سرد أهم الأدوات المجانية وأدوات البحث..

أدوات تهيئة المحتوى المجانية

قبل أن تشتري أيًا من الأدوات التي ذكرناها في المقال، يجب أن تعرف أولًا بعض أشهر أدوات تهيئة المحتوى المجانية، فكيف ستعامل مع المزايا الكثيرة والمتشعبة للأدوات المدفوعة إن لم تستطع استخدام الأدوات المجانية بإمكانياتها البسيطة؟
وتكفي الأدوات التي سنذكرها الآن لتنفيذ مهام تهيئة المحتوى الخاصة بموقع تجاري صغير، وستعمل كدعامة حين تستخدم الأدوات المدفوعة فيما بعد.

1. Answer The Public

answer-the-public.jpg

هي أداة بحث بصرية للكلمات المفتاحية، وتجمع بين جامع الاقتراحات التلقائية من جوجل “Google AutoSuggest Scraping” مع جامع أسئلة “question scraper”، وتمنحك وصولًا سهلًا للأسئلة التي يسألها عملاؤك على جوجل، الأمر الذي يفيدك في تطوير موضوعات المحتوى لديك وإيجاد كلمات مفتاحية دلالية.

2. Bloomberry / Question Analyzer

question-analyzer.jpg

هي أداة مجانية تابعة لـ BuzzSumo، وتعرف أيضًا باسم Question Analyzer، وتيسّر هذه الأداة البحث عن الأسئلة عبر المنتديات المشهورة مثل ريدديت وقورا وأمازون، وكسابقتها فهي تساعدك على أن تجد كلمات مفتاحية مرتبطة بمحتواك وتبحث في أسئلة العملاء في الإنترنت.

3. UberSuggest

uber-suggest.png

استخدم هذه الأداة للبحث عن كلمات مفتاحية غير موجودة في مخطِّط جوجل للكلمات المفتاحية، فهي أداة بحث تُستَخدم كأداة لاقتراح الموضوعات التي يجب أن تكتب فيها، وعدد مرات البحث فيها غير محدود، كما أنها تنفِّذ مهمتها بشكل ممتاز، وهذا شيء جيد بالنسبة لأداة مجانية.

4. Carrot2 Search Engine

Carrot2.png

هي أداة مفتوحة المصدر لتجميع نتائج البحث، وتساعدك على تنظيم نتائج البحث في تصنيفات موضوعية لتعطيك لمحة سريعة وتقدم لك استعراضًا أكثر كفاءة، وهي أيضًا كسابقتيها مناسبة كأداة للبحث واختيار الموضوعات.

5. LSI Graph

LSI.png

هو مولّد للكلمات المفتاحية الكامنة المفهرسة والمرتبطة بالكلمة المستهدفة لخدمة مهام تهيئة المحتوى، والكلمات المفتاحية التي يولّدها ترتبط بكلمة مفتاحية أساسية.
وباختصار فهذه الأداة تساعدك على إيجاد كلمات مفتاحية تتعلق بالكلمة الأساسية لديك.

أدوات جوجل المجانية

1. مخطِّط جوجل للكلمات المفتاحية Google Keyword Planner

GoogleKeyword.png

لعله أشهر الأدوات التي تستخدم في البحث عن الكلمات المفتاحية في الإنترنت، وهو مباشر وبسيط: ابحث عن الكلمة المفتاحية وستحصل على بيانات مفيدة كثيرة.
وتُقسَّم البيانات فيه إلى أعمدة مثل مستوى المنافسة، والعرض المتوقع Estimated Bid، والتي تخبرك كم يتوقع أن تحوّل زوارك إلى عملاء باستخدام الكلمة المفتاحية التي بحثت عنها.

2. منصة بحث جوجل Google Search Consol

SearchConsole.png

منصة بحث جوجل هي خدمة مجانية تقدمها جوجل لتساعد موقعك على أن يُعثر عليه في الإنترنت، ويساعدك في مراقبة ومتابعة حالة موقعك وحضوره في الإنترنت، ويحدد ما إن كان لديك بيانات وصفية “meta data” مكررة أم لا، ويتفقد المشاكل الأمنية المحتملة بصفة دورية، ويقدم قائمة من الصفحات التي فهرستها إضافة إلى مزايا أخرى كثيرة.

3. معلومات سرعة الصفحات من جوجل Google PageSpeed Insights

launching-a-website-google-pagespeedinsight.jpg

أحد أهم عوامل الترتيب التقني في تهيئة المحتوى هي سرعة تحميل الموقع، وهذه الأداة تمسح موقعك لتحدد سرعة تحميله بناءً على الوقت الذي يستغرقه جوجل في تفسيره، وتخبرك على إثر ذلك إن كان موقعك بطيئًا أو مناسبًا أو يحتاج مزيدًا من العمل عليه لتطويره، كما ستظهر لك بعض المشاكل التي قد تكون لديك وحلولها أيضًا.

أدوات البحث في منصات معيّنة

1. أداة البحث عن الكلمات المفتاحية في Reddit (keyworddit)

Reddit.png

تتيح لك هذه الأداة استخراج كلمات مفتاحية من مجتمع فرعي في ريدديت “Subreddit”، عبر كتابة اسم المجتمع الفرعي ثم اختيار واحد من القائمة التي سيولدها البرنامج تلقائيًا، ثم استخرج الكلمات المفتاحية من المجتمع الفرعي.

2. Pinterest Keyword tool

Pinterest.png

تساعدك هذه الأداة في تهيئة عناوين لوحات Pinterest Boards، وإن كنت تستهدف فئة المراهقين والشباب فاعلم أن Pinterest من المنصات المهمة لك، إذ تذكر تقارير أنهم يستخدمونها بنفس قدر استخدام إنستجرام.
وشأنها كمخطِّط جوجل للكلمات المفتاحية، فإن أداة pinterest المجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية تتيح لك البحث عن “عبارات” مفتاحية -جُمل تتكون من ثلاث كلمات على الأقل وتستهدف شرائح محددة من السوق عوضًا عن استهداف كل السوق أو كل شريحة ممكنة-.
كما تتيح لك تفقُّد تاريخ بحثك عن الكلمات المفتاحية، وتحميل الكلمات إن شئت.

خاتمة

لا تمثّل هذه القائمة إلا غيضًا من فيض تلك الأدوات المتاحة على الإنترنت، وقد يكون من بينها ما هو أصلح لك اعتمادًا على المهام التي تريد تنفيذها.
وتحديد أي أداة أنسب لك يجب أن يمر عبر محاولات من التجربة والخطأ، لذا استغلّ فترات التجربة المجانية التي تقدمها بعض البرامج.
ترجمة -بتصرف- لمقال WordPress SEO Tools for Every Budget لصاحبته Maddy Osman





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن