8 نصائح لزيادة أمان هواتف iPhone وحمايتها من المخترقين


Huda AlMashta

تخزن هواتفنا الكثير من المعلومات الشخصية التي يكون بعضها حساسًا جدًا من ناحية الخصوصية والأمان مثل الصور، البريد الإلكتروني السري، البيانات المالية، كلمات المرور، وغيرها. وبالرغم من أنّ نظام تشغيل هواتف iPhone، iOS، مصمم بأمان عالٍ، إلّا أنّه من المفيد أن تتخذ بعض الإجراءات لتعزيز هذا الأمان كخطوة احترازية.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها لزيادة أمان هاتفك وحمايته من المخترقين:

1.   استخدم كلمة مرور قويّة بدلًا من رمز المرور

يفضّل الكثير من الناس استخدام رمز المرور (4 أو 6 أرقام) لسهولة تذكره وسرعة إدخاله. لكن لكي تمنع أي احتمال من أن يقوم أحدهم بتخمين رمز المرور الخاص بك، ولو كان هذا الاحتمال ضئيلا جدًا، استخدم كلمة مرور طويلة ومعقدة. فبخلاف رمز المرور الذي يتكون من أرقام فقط، يمكن تشكيل كلمة المرور من حروف، أرقام، ورموز. حتّى أنّها تكون حساسة من ناحية حالة الأحرف، صغيرة كانت أو كبيرة، وهذا الأمر يجعل تخمين كلمة المرور صعبًا جدًا.

لاستخدام كلمة مرور بدلًا من رمز المرور اذهب إلى إعدادات Settings> Touch ID ورمز المرور Touch ID & Passcode> تغيير رمز الدخول Change Passcode:

1-تغيير رمز الدخول.PNG

بعد ذلك قم بإدخال رمز الدخول القديم ثم انقر على خيارات رمز الدخول Passcode Options:

2-خيارات رمز الدخول.PNG

اختر رمزًا أبجديًاا مخصصًا Custom Alphanumeric Code:

3-رمز أبجدي رقمي.PNG

ثم أدخل كلمة المرور وحاول جعلها معقدة باستخدام حروف، أرقام، ورموز متنوعة. لا تنس تسجيل كلمة المرور الجديدة أو تدوينها في مكان ما تحسّبًا لنسيانها.

2.   عطّل خاصية التعبئة التلقائية AutoFill

تتيح هذه الخاصية إمكانية ملء حقول نماذج الويب تلقائيًا بمعلومات جهة الاتصال الخاصة بك، الأسماء، كلمات المرور، ومعلومات بطاقات الائتمان التي قمت بإدخالها سابقًا. وهذه الخاصية مفيدة للتخلص من تعبئة الحقول المتكررة والمملة. لكنّها ستكون وسيلة سهلة للوصول إلى الكثير من معلوماتك الخاصة فيما لو قام أحدهم باستخدام هاتفك بطريقة أو بأخرى. لذلك يمكنك تعطيل التعبئة التلقائية بالذهاب إلى إعدادات Settings> Safari> التعبئة التلقائية AutoFill:

4-التعبئة التلقائية.PNG

عطّل جميع الخيارات أو الخيار الذي تراه غير آمن فقط.

3.   فعّل مسح البيانات

عند تفعيل هذه الخاصية سيقوم الهاتف بمسح كافة البيانات التي يحتويها تلقائيًا بعد 10 محاولات فاشلة لإدخال كلمة المرور. وفي هذه الحالة ستضمن حماية معلومات الخاصة والسرية حتى لو تمكّن أحدهم من فتح هاتفك. لكن خذ في الحسبان أنّ البيانات المحذوفة لا يمكن استرجاعها إلا في حال قمت بحفظ نسخة احتياطية محلية أو على iCloud. لتفعيل مسح البيانات اذهب إلى إعدادات Settings> Touch ID ورمز المرور Touch ID & Passcode> مسح البيانات Erase Data، ثم أكّد التفعيل:

5-مسح البيانات.PNG

4.   عطّل الوصول إلى Siri من شاشة القفل

تتحدّث المساعدة الشخصية الافتراضية سيري مع جميع الناس وليس مع صاحب الهاتف فقط. ويمكن لأي شخص استخدامها من شاشة القفل. وهذا يفتح بابًا لاستخلاص البيانات من سيري دون الحاجة إلى فتح قفل الهاتف. وتجنّبًا لحدوث ذلك، قم بتعطيل الوصول إلى سيري من شاشة القفل بالذهاب إلى إعدادات Settings> Touch ID ورمز المرور Touch ID & Passcode> قم بتعطيل سيري من قسم السماح بالوصول عند القفل Allow access when locked:

6-تعطيل سيري.PNG

5.   تحكّم في وصول التطبيقات

تحتوي هواتفنا على الكثير من تطبيقات الطرف الثالث، وأغلب هذه التطبيقات تتطّلب الوصول إلى بعض خصائص الهاتف أو بياناته مثل الصور، الرسائل، الميكروفون، جهات الاتصال، وغيرها. وهي بحاجة إلى تخويل الوصول لكي تعمل جميع خصائصها بشكل صحيح. على سبيل المثال، إذا قمت بتنزيل تطبيق لتعديل الصور، سيتطلّب هذا التطبيق الوصول إلى الصور والكاميرا لكي تكون قادرًا على التقاط الصور أو استيرادها من تطبيق الصور لتعديلها. وبالرغم من أنّ تقييد وصول التطبيقات يمكن أن يحرمك من بعض خصائصها، لكنّه أيضًا طريقة لتجنّب أي احتمالية لمعرفة بعض بياناتك الخاصة والحساسة وخصوصًا إذا كان التطبيق غير موثوق.

اذهب إلى إعدادات Settings> الخصوصية Privacy> ادخل على أية فئة من القائمة (جهات الاتصال، التقويمات، خدمات الموقع، إلخ) ثم عطّل وصول التطبيق المرغوب:

7-وصول التطبيقات.PNG

6.   عطّل الإشعارات في شاشة القفل

تظهر الكثير من الإشعارات التي تصلنا على شاشة القفل، ويمكن قراءتها من قبل أي شخص دون فتح القفل. في بعض الأحيان تحتوي هذه الإشعارات مثل الرسائل، تنبيهات التقويم، البريد الإلكتروني وغيرها على معلومات يمكن أن تكون شخصية أو سرية. وبالرغم من أنّها خاصيّة مفيدة، إلّا أنّه من الأفضل تجنّب كشف الإشعارات للجميع بالذهاب إلى إعدادات Settings > Touch ID ورمز المرور Touch ID & Passcode> تعطيل عرض الإشعارات من قسم السماح بالوصول عند القفل Allow access when locked:

8-تعطيل الإشعارات في القفل.PNG

7.   لا تفتح الروابط المشبوهة

في بعض الأحيان تصلك رسائل نصيّة، أو رسائل بريد إلكتروني من مرسل مجهول، وقد تحتوي هذه الرسائل على روابط أو مرفقات يمكن أن تشكّل خطرًا على جهازك. فإذا كنت تشتبه بمصدر الرسائل أو طبيعتها لا تفتح الروابط لتجنّب أي احتمال للوصول إلى بياناتك الخاصّة.

8.   حدّث نظام الهاتف باستمرار

يبحث المخترقون عن الثغرات في تشفير iOS للوصول إلى بياناتك الخاصة، وتحاول Apple دائمًا تحسين أمان النظام وسد الثغرات من خلال التحديثات المستمرة. لذلك احرص دائمًا على تحديث نظام هاتفك بالذهاب إلى الإعدادات Settings> عام General> تحديث البرامج Software Update. سيتم التحقق من وجود تحديث، فإذا كان جهازك يشغّل آخر إصدارات النظام ستظهر الرسالة أدناه:

9-تحديث النظام.PNG

أمّا إذا كان النظام يحتاج إلى تحديث، ستظهر رسالة تحتوي على إصدار النظام الجديد والمشاكل التي يقوم بإصلاحها، بإضافة إلى زر تنزيل وتثبيت Install Now لتحديث النظام.

خاتمة

لقد جمعنا لك النصائح أعلاه لزيادة أمان هاتفك وحمايته من أيّة احتمالية لاختراقه، لكن ليس من الضروري تطبيقها كلّها. اختر تلك التي تراها مناسبة وضرورية لحماية هاتفك وحسب نوع البيانات التي تريد تأمينها. كما يجب أن تكون حذرًا عند تفعيل بعض الخصائص (مثل مسح البيانات) وتفكر مليًا قبل استخدامها.

هل هناك طرقًا أخرى تستخدمها لحماية بيانات هاتفك؟ شاركنا نصائحك عبر التعليقات.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن