كيف تنظف ذاكرة هاتف iPhone وتوفّر المساحة


Huda AlMashta

تتميّز هواتف iPhone (أجهزة Apple بصورة عامة) بسرعة وسلاسة عالية مقارنة بالهواتف الأخرى. ويمكنك الاستمتاع بتجربة السرعة هذه عند شراء iPhone جديد. لكن بمرور الوقت، وبما أننا نستخدم هواتفنا في كل شيء تقريبًا، ستلاحظ تباطؤ ملحوظ في سرعة الهاتف والذي يُعزى إلى عوامل مختلفة كتراكم الملفات غير المرغوب فيها وبيانات الذاكرة المؤقتة.

سنلقي في هذا المقال نظرة على بعض طرق تنظيف ذاكرة iPhone لتوفير المساحة، زيادة السرعة، وتحسين أداء الهاتف.

امسح ذاكرة التخزين المؤقت cache لمتصفح Safari بانتظام

بالرغم من أنّ الاحتفاظ بالملفات في الذاكرة المؤقتة يفيد في تسريع التصفّح، إلا أنّ حذفها أيضًا يوفر مساحة لأنّها تستهلك مساحة تخزين ويمكن أن تسبب بطء هاتفك إذا كان حجم بيانات التصفح كبيرًا.

لحذف ذاكرة التخزين المؤقت وسجل التاريخ، اذهب إلى إعدادات Settings> Safari> مسح سجل التاريخ وبيانات الموقع Clear History and Website Data، ثم قم بتأكيد عملية المسح:

1-مسح cache.png

سيتم حذف سجل التاريخ ومعلومات تسجيل الدخول إلى المواقع التي قمت بحفظها سابقًا.

احذف التطبيقات التي لا تستخدمها

تمتلئ هواتفنا بمختلف أنواع التطبيقات والألعاب. بعضها مهمة ونستخدمها بشكل يومي، والبعض الآخر غير ضروري وربّما حتّى ننسى وجودها على الهاتف من قلّة استخدامها. وحذف التطبيقات غير المفيدة أو غير الضرورية هو من أسهل وأسرع الطرق لتوفير المساحة.

بإمكانك حذف التطبيق مباشرة بالضغط على أيقونته بشكل مستمر إلى أن يبدأ بالاهتزاز ثم النقر على أيقونة × الصغيرة التي تظهر في زاوية أيقونة التطبيق:

2-حذف التطبيق.PNG

أو حذفه من الإعدادات بالذهاب إلى إعدادات Settings> عام General> التخزين واستخدام iCloud (Storage & iCloud Usage) > إدارة التخزين Manage Storage:

3-ادارة التخزين.png

تُعرض في قائمة "إدارة التخزين" جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك بالإضافة إلى المساحة التي تستهلكها. انقر فوق التطبيق الذي تريد حذفه ثم انقر على حذف التطبيق Delete App:

4-حذف التطبيق.PNG

احذف الوسائط القديمة أو غير المهمة

تستهلك الوسائط، مثل الصور، الموسيقى، وخاصة الفيديوهات، مساحة كبيرة جدًا. وبإمكانك دائمًا توفير المساحة بحذف الصور والموسيقى غير المهمة، أو الفيديوهات التي شاهدتها ولم تعد بحاجة إليها.

بإمكانك أيضًا التخلّص من النسخ المتكررة من الصور التي تحفظ عند تشغيل وضع HDR أثناء التقاط الصور. حيث يتم الاحتفاظ بنسختين، النسخة العادية ونسخة HDR.

لتعطيل خيار الاحتفاظ بالنسخ العادية من الصور اذهب إلى إعدادات Settings> الصور والكاميرا Photos & Camera> ثم ألغ تفعيل الخيار الاحتفاظ بالصور العادية Keep Normal Photo:

5-الاحتفاظ بالصور العادية.PNG

وإذا كانت جميع الوسائط المحفوظة على هاتفك مهمة ولا تريد حذف أي شيء منها، فإنّ أفضل حلّ في هذه الحالة هو تخزين نسخة احتياطية منها على خدمة التخزين السحابي iCloud أو محليًا على حاسوبك باستخدام iTunes ومن ثم حذفها من هاتفك. وقد وضّحنا في درس سابق كيفية عمل النسخ الاحتياطية لهواتف iPhone بكلا الطريقتين.

ألغِ تفعيل تدفق الصور Photo Stream

تعمل خاصية تدفق الصور على مزامنة آخر 1000 صورة تم التقاطها على هاتفك عبر أجهزة Apple الأخرى التي تستخدم عليها حساب iCloud نفسه بشكل تلقائي عندما يكون هاتفك متصلا بالإنترنت عبر Wi-Fi. عند تعطيل هذه الخاصية ستحذف جميع الصور التي تم نسخها على تدفق الصور وستتوقف المزامنة التلقائية مع أجهزتك الأخرى، مما يجعلك توفّر بعض المساحة.

لإلغاء تفعيل تدفّق الصور اذهب إلى إعدادات Settings> الصور والكاميرا Photos & Camera> ثم عطّل تدفّق الصور الخاص بي My Photo Stream وأكّد العملية بالنقر على حذف Delete:

6-تعطيل تدفق الصور.png

قم بإعداد الحذف التلقائي للرسائل

يمكن أن تستهلك الرسائل النصية التي تصلك مساحة كبيرة، وخصوصًا إذا كان عددها كبيرًا وكانت تحتوي على مرفقات كالصور، الفيديوهات، وغيرها. بإمكانك حذف الرسائل المقروءة أو غير المهمة يدويًا بسحب الرسالة إلى جهة اليمين (أو إلى جهة اليسار إذا كانت واجهة النظام باللغة الإنجليزية) ومن ثم النقر على حذف Delete:

7-حذف الرسائل.PNG

وإذا رغبت في حذف رسائل متعددة مرّة واحدة، انقر على تحرير Edit، حدد الرسائل التي تريد حذفها ثم انقر على حذف Delete:

8-حذف الرسائل2.PNG

وهناك خاصية لجعل الرسائل تُحذف تلقائيًا وبشكل دوري كل فترة محددة. لتفعيل الخاصية اذهب إلى إعدادات Settings> الرسائل Messages> الاحتفاظ بالرسائل Keep Messages ثم حدد مدة الاحتفاظ بالرسائل 30 يوم أو سنة واحدة. قبل أن تؤكد عملية الحذف، تأكد من حفظ مرفقات الرسائل المهمة التي لا ترغب في حذفها:

9-الاحتفاظ بالرسائل.png

عند تأكيد الحذف سيتم حذف جميع الرسائل الأقدم من المدة المحددة.

تخلّص من الملفات الأخرى غير المرغوب فيها

تقوم التطبيقات عند استخدامها بتوليد بيانات إضافية وتخزينها في مجلد "المستندات والبيانات" Documents and Data. ولذلك تلاحظ عند إدارة التخزين أنّ بعض التطبيقات تكون ذات حجم صغير لكنّها تستهلك مساحة لأنّ حجم المستندات والبيانات التي تخزّنها كبير جدًا.

على سبيل المثال، توضّح الصورة أدناه أنّ حجم تطبيق تويتر 69,1 ميغا، بينما حجم مستنداته وبياناته يبلغ 226 ميغا:

10-clean-phoneclean.png

تشتمل هذه البيانات على معلومات التسجيل، ملفات الذاكرة المؤقتة، تاريخ التصفّح، معلومات السجلّات، ملفات تعريف الارتباط cookies، وغيرها. وللأسف لا توجد هذه البيانات في مجلدات مستقلة عن التطبيق بحيث يمكن حذفها. لذلك فإنّ أفضل طريقة للتخلّص منها هي حذف التطبيق نفسه ومن ثم إعادة تحميله وتثبيته.

هناك أيضًا بعض الأدوات التي تساعد على حذف الملفات غير المهمة Junk Files وتوفير المساحة على هاتفك، مثل PhoneClean. يقوم هذا البرنامج بحذف العديد من البيانات مثل ذاكرة التخزين المؤقتة وملفات تعريف الارتباط للتطبيقات، الملفات المؤقتة، البيانات غير الصحيحة التي تنتج عن عمليات التحميل أو المزامنة غير المكتملة، الصور في سلّة المحذوفات، وغيرها.

لتنظيف الذاكرة باستخدام PhoneClean اتبع الخطوات التالية:

  • قم بتحميل البرنامج عبر هذا الرابط ثم تنصيبه على حاسوبك.
  • صِل هاتفك بالحاسوب عبر وصلة USB.
  • افتح PhoneClean ثم انقر على Scan.

11-scan-phoneclean.png

  • بعد انتهاء المسح، سيظهر ملخّص بحجم البيانات الجاهزة للتنظيف الآمن، انقر على زر Clean لبدء التنظيف.

12-حجم التطبيق.PNG

ملاحظة: بعض الخصائص مُتاحة في الإصدار المدفوع فقط.

 

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن