كيف تستخدم خاصية Find My iPhone للعثور على هاتفك الضائع


Huda AlMashta

من الخصائص المفيدة جدًا التي توفّرها أجهزة Apple هي خاصية Find My iPhone. تساعدك هذه الخاصية في العثور على هاتفك (أو أي جهاز iOS آخر) في حال فقدانه أو سرقته. وحتّى وإن نفد شحن بطارية الهاتف، ما زالت هناك احتمالية للعثور عليه بتحديد آخر موقع كان فيه الهاتف قبل أن ينفد الشحن.

سنتعلّم في هذا المقال كيفية استخدام خاصية Find My iPhone للعثور على هواتف iPhone الضائعة وكذلك كيفية استخدام التطبيق المكمّل لهذه الخاصيّة.

كيف أفعّل خاصيّة Find My iPhone؟

من السهل جدًا تفعيل هذه الخاصية وضبط إعداداتها، وكل ما يتطلّبه الأمر هو أن يكون لديك حساب iCloud. إذا لم تسجّل الدخول إلى خدمة iCloud على هاتفك، اذهب إلى إعدادات Settings> iCloud> أدخل عنوان البريد الإلكتروني لمعرّف Apple وكلمة المرور، ثم سجّل الدخول:

1-تسجيل الدخول.PNG

بعد ذلك انقر على Find My iPhone وتأكّد من تشغيل الزر الأخضر:

2-العثور على آيفون.PNG

يتوفّر خيار آخر ضمن إعدادات العثور على الـ iPhone، وهو إرسال آخر موقع Send Last Location، وهو يقوم بإرسال بيانات آخر موقع إلى Apple عندما يكون شحن البطارية منخفضًا ويوشك على الانتهاء.

عند تفعيل هذه الخاصية، سيرسل الهاتف بيانات موقعه إلى Apple طالما كان متصلًا بشبكة الإنترنت. وبإمكانك استخدام تطبيق Find My iPhone المثبّت على أي جهاز iOS آخر أو موقع www.iCloud.com لتحديد موقعه على الخارطة أو تنفيذ إجراءات أخرى سنأتي إلى شرحها في الفقرة التالية.

كيف أستخدم تطبيق Find My iPhone؟

يوفّر تطبيق Find My iPhone بعض الأدوات المفيدة لتعقّب هاتفك وللتحكّم به عن بعد. وقد تم تضمينه كتطبيق قياسي مع مجموعة التطبيقات الإضافية المثبّتة مسبقًا على جهازك في إصدار النظام iOS 9 فما فوق. وإذا كنت تستخدم إصدار أقدم من iOS 9، بإمكانك تحميله من متجر iTunes.

3-التطبيقات الإضافية.PNG

إذا كان هاتفك مفقودًا، افتح التطبيق من أي جهاز iOS آخر (مثلا جهاز iPad) وقم بإدخال معلومات تسجيل الدخول نفسها لحساب iCloud المستخدم على هاتفك الضائع، وهذا شرط ليتمكّن التطبيق من تعقّب هاتفك.

عند تسجيل الدخول سيبدأ التطبيق بالبحث عن الأجهزة التي تستخدم نفس حساب Apple، المفعّلة لخاصية العثور على iPhone والمتصلة بالإنترنت. علمًا أنّه يجب تفعيل خدمات الموقع لكي يتمكّن التطبيق من العمل.

لتفعيل خدمات الموقع لتطبيق العثور على iPhone، اذهب إلى إعدادات Settings> الخصوصية Privacy> خدمات الموقع Location Services> العثور على iPhone (Find iPhone) > أثناء استخدام التطبيق While Using the App:

4-تفعيل خدمات الموقع.png

بعد أن يعثر التطبيق على موقع الجهاز/الأجهزة انقر على اسم جهازك المفقود.

5-العثور على الأجهزة.PNG

سيعرض التطبيق خريطة مبينًا عليها موقع جهازك، مع إشارة إلى الشحن المتوفّر في بطاريته بأيقونة صغيرة في أعلى يسار الشاشة. انقر على الإجراءات Actions:

6-الإجراءات.PNG

الخيارات المتوفرة هي:

7-الإجراءات2.PNG

  • أيقونة السيارة: عند النقر عليها، سيتم توجيهك إلى تطبيق الخرائط ورسم طريق مباشر من موقعك إلى موقع الهاتف المفقود.
  • تشغيل الصوت Play Sound: يجعل هذا الخيار هاتفك المفقود يصدر نغمة بأعلى مستوى صوت. ويكون مفيدًا على وجه الخصوص إذا كان الهاتف مفقودًا في مكان قريب في الأرجاء ولا تعرف مكانه بالضبط، أو عندما تصل إلى الموقع المؤشر على الخارطة ولا تستطيع تحديد مكانه بشكل دقيق. ويمكنك الاستفادة من هذا الخيار حتّى وإن كان هاتفك مفقودًا داخل منزلك.
  • وضع الفقدان Lost Mode: يتيح هذا الخيار قفل وتتبع هاتفك عن بعد. وعند النقر عليه سيُطلب منك إدخال رمز سري لقفل الهاتف المفقود عن بعد (إن لم يكن مقفلًا برمز سرّي من الأصل)، كما يطلب منك بشكل اختياري إدخال رقم هاتف معيّن ورسالة معيّنة تظهر على شاشة الهاتف المفقود لتساعد من عثر عليه على الاتصال بك. وبذلك لا يمكن فتح هاتفك إلا بإدخال الرمز السرّي الذي حدّدته عند تفعيل وضع الفقدان.
  • مسح الـ الآيفون (Erase iPhone): يجب أن تكون حذرًا عند استخدام هذا الخيار، فهو يقوم بمسح كافة محتويات وإعدادات الهاتف المفقود عن بعد. ولا يمكن بعدها تتبّع موقعه. يمكنك استخدامه إذا كان هاتفك يحتوي على ملفات حساسّة من ناحية الخصوصية أو ملفات سرّية ولا ترغب في أن يتم الاطلاع عليها. وكذلك في حال فقدت الأمل في العثور على هاتفك.

ماذا لو لم أكن أملك جهاز iOS آخر لاستخدامه في العثور على هاتفي؟

هذه ليست بمشكلة على الإطلاق، توجّه إلى صفحة iCloud للقيام بذلك. قم أولا بتسجيل الدخول بحساب Apple ID نفسه المستخدم على هاتفك الضائع. بعد ذلك انقر على Find iPhone:

8-find iphone.png

قد يطلب منك إدخال كلمة المرور مجددًا عند النقر على Find iPhone، قم بإدخالها وسيتم البحث والتحديد مواقع الأجهزة التي تستخدم نفس حساب Apple. اختر اسم جهازك من قائمة All Devices وسيتم عرض موقعه على الخارطة بالإضافة إلى إتاحة نفس الخيارات الثلاثة المذكورة أعلاه:

9-تحديد موقع الهاتف.png

ماذا لو نفد شحن البطارية؟

عندما يُقطع الاتصال بالإنترنت بسبب نفاد الشحن أو غيره، سيتوقف الجهاز عن إرسال إشارة تساعد في العثور على موقعه. لكن ما زالت لديك فرصة أخيرة إذا كنت محظوظًا كفاية وقمت بتفعيل خاصية Send Last Location التي تقوم بإرسال بيانات الموقع عندما يكون شحن البطارية منخفضًا جدًا. وبما أنّ هذه الخاصية غير مفعّلة افتراضيًا، تأكّد من تفعيلها بالذهاب إلى إعدادات Settings> iCloud> العثور على الـ iPhone لتدارك الأمر قبل حدوثه ولتعرف على الأقل المكان الذي كان هاتفك فيه عند انتهاء الشحن:

10-إرسال آخر موقع.PNG

 





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن