كيفية استخدام تطبيق التقويم على هواتف iPhone


Huda AlMashta

يوفّر تطبيق التقويم Calendar على هواتف iPhone بعض الخصائص المفيدة التي تساعدك على إدارة جدولك وتنظيمه، حيث يمكنك إنشاء مختلف الأحداث عليه كالاجتماعات، المواعيد، وغيرها وإضافة التنبيهات لتلك الأحداث.

سنتعرّف في هذا المقال على بعض أساسيات استخدام تطبيق التقويم المثبت بشكل افتراضي على جميع هواتف iPhone.

iphone-calendar-app.png

إضافة حدث وتحريره

لإضافة حدث في يوم وتاريخ محدّدين على التقويم، افتح تطبيق التقويم ثم انقر على أيقونة +:

1-اضافة حدث.PNG

قم بإدخال تفاصيل الحدث، كالعنوان، الموقع، والأهم من ذلك تحديد وقته وتاريخه. إذا كان الحدث يستمر طوال اليوم قم بتفعيل الخيار طوال اليوم All-day وستلاحظ اختفاء حقول تحديد الوقت. بإمكانك أيضًا تعديل خيار التكرار Repeat إذا كان الحدث يتكرر كل يوم، كل أسبوع، إلخ. وإذا رغبت في أن يتم تذكيرك عندما يحين وقت الحدث، قم بتعيين تنبيه Alert في وقته، أو قبل وقته بزمن معيّن.

بعد الانتهاء من تعديل التفاصيل انقر على إضافة Add:

2-معلومات الحدث.PNG

ستظهر دائرة صغيرة تحت الأيام التي تحتوي على أحداث عند عرض التقويم بطريقة العرض الشهري. وعند النقر على تاريخ محدد، ستظهر الأحداث المختلفة في ذلك اليوم مميزة بألوان مختلفة:

3-احداث التقويم.PNG

إذا طرأ أي تغيير على الحدث، كتغيّر وقته مثلًا، انقر عليه من طريقة العرض اليومي ثم انقر على تحرير Edit:

4-تحرير الحدث.PNG

قم بإجراء التعديلات المرغوبة ثم انقر على تم Done في الأعلى.

إضافة حدث من تطبيق آخر

عندما تصلك رسالة نصية على تطبيق الرسائل أو غيره وتحتوي على نص مكتوب بصيغة وقت أو تاريخ، سيتعرّف عليه هاتفك ويحوّله إلى نص قابل للنقر. وبإمكانك إضافة ذلك الوقت أو التاريخ كحدث على التقويم بالنقر عليه واختيار إنشاء حدث Create Event:

5-انشاء حدث.PNG

إضافة تقاويم

بإمكانك تنظيم جداولك الزمنية أكثر بإضافة أكثر من تقويم وتخصيصها حسب نوع الأحداث/المواعيد. على سبيل المثال بإمكانك تخصيص تقويم للمواعيد الشخصية، وآخر لمواعيد العمل، وهكذا، وسيكون لكل تقويم لونه الذي يميّزه.

لإضافة تقويم جديد، انقر على:

التقويمات Calendars > تحرير Edit > إضافة تقويم Add Calendar

6-اضافة تقويم.PNG

قم بتسمية التقويم الجديد واختر لونه من الألوان المتوفرة، ثم انقر على تم Done:

7-تسمية التقويم.PNG

ستتم إضافة التقويم الجديد إلى قائمة تقاويمك على الهاتف. وبإمكانك تحديد هذا التقويم من قائمة التقاويم عندما تقوم لاحقًا بإنشاء حدث جديد:

8-حدث جديد.PNG

إذا رغبت في حذف تقويم قمت بإنشائه سابقًا، افتح تطبيق التقاويم، ثم اذهب إلى:

التقويمات Calendars > تحرير Edit

انقر على التقويم الذي تريد حذفه ثم انقر على حذف التقويم Delete Calendar:

9-حذف التقويم.PNG

مزامنة تقويم iPhone مع تقاويم أخرى

إذا كنت تستخدم خدمات أخرى لتنظيم جداولك، مثل تقاويم جوجل، Outlook، إلخ، بإمكانك مزامنة تلك التقاويم مع تطبيق التقويم على هاتفك مما يتيح لك إدارتها وتحريرها من على هاتفك مباشرة.

لعمل المزامنة اذهب إلى:

إعدادات Settings > البريد، جهات الاتصال، التقويمات Mail, Contacts, Calendars > إضافة حساب Add Account

10-اضافة حساب.PNG

اختر نوع الحساب واتبع إرشادات الإضافة. بعد ذلك انقر على إعدادات الحساب الذي قمت بإضافته للتو من صفحة البريد، جهات الاتصال، التقويمات نفسها وتأكد من تفعيل الخيار التقويمات Calendars لكي تتم مزامنة بيانات التقويم مع تطبيق التقويم:

11-تفعيل التقويمات.PNG

مشاركة التقويم

إذا كنت تستخدم خدمة iCloud، بإمكانك إضافة التقاويم عليها لكي تستفيد من خاصية مشاركتها مع أشخاص آخرين لتسهيل التعاون على تنظيمها.

توجد طريقتان لمشاركة التقويم على iCloud، أما بشكل عام مع كل شخص يستطيع الوصول إلى التقويم، أو مشاركته بشكل خاص مع مستخدمي iCloud محددين.

مشاركة التقويم بشكل عام

يستطيع كل شخص يملك الرابط العام الوصول إلى التقويم وقراءته، لكن لا يمكن تحريره سوى من قبل مالكه، أي الشخص الذي قام بإنشائه. ويمكن عرض هذا التقويم من قبل الآخرين على أي تطبيق يدعم صيغة تقاويم iCalendar.

لمشاركة التقويم بشكل عام اتبع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق التقويم وانقر على التقويمات Calendars.
  • انقر على أيقونة المعلومات (i) المقابلة لتقويم iCloud الذي تريد مشاركته.

12-معلومات التقويم.PNG

  • قم بتشغيل الخيار تقويم عام Public Calendar ثم انقر على مشاركة الرابط Share Link.

13-تقويم عام.PNG

  • اختر وسيلة إرسال الرابط، عبر البريد الإلكتروني، رسالة نصية، إلخ، وأرسله إلى شخص أو مجموعة أشخاص، أو انسخ الرابط بالنقر على Copy وألصقه في المكان المرغوب.

14-مشاركة الرابط-نسخ الرابط.PNG

  • انقر على تم Done للعودة إلى تقاويمك.

في حال رغبت لاحقًا في إلغاء مشاركة التقويم بشكل عام، كرر الخطوات أعلاه وقم بتعطيل الخيار تقويم عام.

مشاركة التقويم بشكل خاص

عند مشاركة التقويم بشكل خاص مع أحدهم، سيتم أولًا إرسال دعوة اشتراك في التقويم إلى المستلم، ويجب أن يكون لديه حساب iCloud ليتمكّن من قبول الدعوة ويصبح مشتركًا في التقويم.

يستطيع المستلم بعد قبول الدعوة عرض التقويم على تطبيق التقويم على أجهزة iPhone ،iPod ،iPad ،Mac، أو في برنامج Microsoft Outlook على نظام تشغيل Windows. وهناك مستويان للترخيص الذي يُمنح للمشترك في التقويم؛ إما إمكانية القراءة والتحرير، أو القراءة فقط.

لمشاركة التقويم بشكل خاص اتبع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق التقويم وانقر على التقويمات Calendars.
  • انقر على أيقونة المعلومات (i) المقابلة لتقويم iCloud الذي تريد مشاركته.

15-مشاركة التقويم.PNG

انقر على إضافة شخص Add Person تحت عبارة مشترك مع Shared with.

16-اضافة شخص.PNG

  • أدخل عنوان/عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين تريد دعوتهم إلى المشاركة في التقويم ثم انقر على إضافة Add.

17-تحديد الشخص.PNG

بعد أن يقبل المستلم دعوة الاشتراك، ستظهر عبارة تحت اسم التقويم تشير إلى أسماء الأشخاص المشتركين فيه. وبشكل افتراضي، سيكون المشترك في التقويم قادرًا على تحرير التقويم كإضافة وحذف أحداث، أو تغيير تفاصيل الأحداث، كالعنوان، التاريخ، الموقع، إلخ.

إذا رغبت في تغيير الترخيص وجعل المشتركين قادرين على قراءة التقويم فقط، انقر على أيقونة المعلومات (i) للتقويم الذي قمت بمشاركته، ثم انقر على عرض وتحرير View & Edit أمام اسم المشترك:

18-عرض وتحرير.PNG

  • قم بتعطيل خيار السماح بالتحرير Allow Editing:

19-السماح بالتحرير.PNG

وإذا رغبت في إلغاء المشاركة مع مشترك محدد، انقر على إيقاف المشاركة Stop Sharing.

تطبيقات بديلة للتقويم القياسي

إذا كان تطبيق التقويم القياسي لا يلبي احتياجاتك وتبحث عن بديل لاستخدامه في تنظيم جداولك، هناك العديد من الخيارات المجانية أو المدفوعة التي يمكنك تنزيلها من متجر التطبيقات.

سنستعرض أدناه بعض التطبيقات التي يمكنك يمكنك استخدامها بدلًا من التقويم القياسي:

Fantastical 2

20-fantastical 2.png

من التطبيقات المرنة، السريعة وسهلة الاستخدام. يوفّر طريقتين لعرض الأحداث: العرض الأسبوعي أو الشهري. تُعرض الأحداث في طريقة العرض الشهري بشكل نقاط تحت كل تاريخ، وعند النقر على تاريخ معيّن، ستعرض في النصف السفلي من الشاشة قائمة التذكيرات اليومية. كما يوفّر خاصيّة عرض خرائط مواقع الأحداث على خرائط جوجل وفتح الروابط (إن وجدت) في متصفّح Chrome.

يدعم Fantastical 2 خدمات التقويم الأخرى كتطبيق التقويم القياسي، تقاويم جوجل، وغيرها. ويتكامل مع تطبيق التذكيرات Reminders على هواتف iPhone ومع أحداث فيس بوك.

بإمكانك شراء التطبيق من متجر iTunes بـ 5$.

Calendars 5 

21-calendars 5.png

يوفّر هذا التطبيق 4 طرق لعرض الأحداث: العرض الشهري، الأسبوعي، اليومي، أو بشكل قائمة. ويمكن إضافة الأحداث وجدولتها باستخدام خاصية السحب والإفلات. وعلى غرار Fantastical 2، يتكامل Calendars 5 مع تقويم جوجل ومع تطبيق التذكيرات أيضًا. كما يوفّر مدير للمهام يساعدك على إضافة مهامك اليومية وتتبّعها بسهولة.

بإمكانك شراء التطبيق من متجر iTunes بـ 7$.

Cal

22-cal.png

من التطبيقات ذات الواجهة الجميلة والبسيطة. يمكن مزامنته مع العديد من خدمات التقاويم كتقويم جوجل، iCloud، Exchange، وغيرها وبذلك لا تضطر إلى إعادة إنشاء الأحداث التي قمت بإضافتها إلى التقاويم الأخرى. كما يمكن إدارة مهامك عبر هذا التطبيق بربطه بتطبيق المهام التابع لنفس الشركة؛ Any.Do. ما يميّز Cal أنّه يتكامل مع الشبكات الاجتماعية وجهات الاتصال، وبذلك يسهّل عليك جدولة التقاويم مع الزملاء/الأصدقاء أو إرسال الرسائل إليهم من التطبيق نفسه.

التطبيق مجاني ويمكنك تنزيله من متجر iTunes.

iCalender

23-icalendar.png

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضّلون التنظيم البصري، فهذا من الخيارات الجيّدة لك. يوفّر iCalendar خاصيّة تمييز الأحداث بألوان مخصصة لتسهيل تتبّعها. يمكنك اختيار الألوان من المجموعة الافتراضية أو إضافة ألوانك المفضّلة. يتزامن التطبيق مع تقاويم iCloud، جوجل، Yahoo! و Exchange. كما يتكامل مع تطبيق التذكيرات القياسي. من الخصائص التي يوفّرها: تنظيم الأحداث بالسحب والإفلات، نسخ ولصق الأحداث، تصدير بيانات التقويم كملف PDF، إنشاء قوالب للأحداث المتكررة، وغيرها.

بإمكانك شراء التطبيق من متجر iTunes بـ 3$.

Google Calendar

24-تقويم جوجل.png

التطبيق الرسمي من شركة جوجل. يتزامن مع تقويم جوجل ومع خدمات جوجل الأخرى مثل Gmail ليقوم بكشف الرسائل التي تحتوي على أحداث (كالحجوزات مثلا) وتحويلها تلقائيًا إلى أحداث على التقويم. كما يعمل مع جميع التقاويم الأخرى على هاتفك. يتوفّر بعدّة لغات، من ضمنها اللغة العربية، ويتيح أكثر من طريقة لعرض المواعيد والأحداث.

التطبيق مجاني ويمكنك تنزيله من متجر iTunes.





تفاعل الأعضاء


شكرا مقالة جميلة 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن