كيفية استخدام تطبيق البريد Mail لإدارة البريد الإلكتروني على هواتف iPhone


Huda AlMashta

تطبيق البريد Mail المثبت بشكل افتراضي على جميع هواتف iPhone هو من التطبيقات المهمة. حيث يوفّر خدمات البريد الإلكتروني المعتادة مثل قراءة الرسائل أو إرسالها، بالإضافة إلى بعض الخصائص المفيدة لعرض وتنظيم بريدك الإلكتروني. وبإمكانك ربط التطبيق بأكثر من حساب (مثل Gmail، Outlook، Yahoo!، إلخ) وإدارتها.

سنغطي في هذا المقال كيفية استخدام تطبيق البريد وبعض الإجراءات الأساسية التي يمكنك تنفيذها عليه.

ربط التطبيق بحساب جديد

لكي تكون قادرًا على استخدام التطبيق، يجب أن تقوم أولًا بربطه بعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. افتح التطبيق ثم اختر خدمة البريد الإلكتروني المزوّدة لحسابك:

 

1-إضافة حساب.PNG

اتبع إرشادات تسجيل الدخول، ثم انقر على Save لإضافة الحساب.

سيتم تحميل صندوق الوارد والصناديق الأخرى الخاصة بحسابك. وأصبح الآن بإمكانك إرسال واستقبال البريد الإلكتروني وإدارته.

إذا كنت ترغب في ربط تطبيق البريد بعنوان بريد إلكتروني آخر، اذهب إلى الإعدادات Settings> البريد، جهات الاتصال، التقويمات Mail, Contacts, Calendars> إضافة حساب Add Account، ثم اتبع نفس الخطوات باختيار خدمة البريد الإلكتروني وإدخال معلومات تسجيل الدخول.

2-إضافة حساب ثاني.PNG

واجهة التطبيق بسيطة جدًا، حيث تلاحظ أنّ الرسائل تُعرض بشكل قائمة مرتّبة من الأحدث إلى الأقدم، ويمثّل كل رسالة عنوان المرسل، عنوان الرسالة، مع مقتطف من محتواها.

إذا قمت بربط التطبيق بأكثر من حساب، بإمكانك تحديد فيما إذا كنت ترغب في عرض الرسائل الواردة لحساب محدد أو لجميع الحسابات بالنقر على صناديق البريد Mailboxes في الجزء العلوي:

3-صناديق البريد.PNG

اختر كل صناديق الوارد All Inboxes لعرض الرسائل الواردة لجميع الحسابات على النافذة الرئيسية للتطبيق، أو اختر أحد حساباتك لعرض الرسائل الواردة لهذا الحساب فقط.

إنشاء رسالة جديدة

انقر على أيقونة القلم واللوح في الجزء السفلي من نافذة تطبيق البريد لإنشاء رسالة جديدة:

4-إنشاء رسالة جديدة.PNG

قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني للمستلم في حقل إلى To، وإذا قمت بربط التطبيق بأكثر من حساب، حدد الحساب الذي تريد إرسال الرسالة منه بالنقر على نسخة/نسخة مخفية، من Cc/Bcc, From، ومن ثم اختيار العنوان المرغوب من حقل من From:

5-رسالة جديدة.PNG

اكتب عنوان الرسالة في حقل الموضوع Subject. وإذا رغبت في استلام الإشعارات على شاشة القفل عندما يتم الرد على هذه الرسالة، انقر على أيقونة الجرس بجانب حقل الموضوع:

6-تنبيه.PNG

بإمكانك إدراج صورة أو فيديو في الرسالة بالنقر بشكل مستمر داخل حقل تحرير الرسالة لكي يظهر شريط الخيارات الصغير. انقر على السهم الأبيض في الجانب للانتقال إلى المزيد من الخيارات ثم اختر إدراج صورة أو فيديو Insert Photo or Video:

7-إضافة مرفق.PNG

من نفس شريط الخيارات، بإمكانك إضافة مرفقات إلى الرسالة، كملف PDF مثلًا، إذا كانت محفوظة على خدمة iCloud Drive، أو غيرها من خدمات التخزين مثل Dropbox، Google Drive، إلخ.

انقر على إضافة مرفق Add Attachment وستُعرض مجلداتك على iCloud Drive. انقر على المجلد الذي يحتوي الملف الذي تريد إرفاقه، ثم حدد الملف:

8-تحديد ملف-icloud drive.PNG

إذا كان الملف الذي تريد إرفاقه محفوظ على خدمة أخرى غير iCloud Drive، يجب أن تقوم أولا بتنزيل التطبيق الخاص بالخدمة على هاتفك (أي تطبيق Dropbox، Google Drive، أو غيره).

بعد ذلك اضغط بشكل مستمر داخل حقل تحرير الرسالة وانقر على إرفاق ملف. وبدلا من تحديد الملف ضمن مجلد iCloud كما في الخطوات السابقة، انقر على المواقع Locations في الجزء العلوي من النافذة:

9-المواقع.PNG

إذا كان تطبيق الخدمة غير مفعّل انقر على إضافي More ثم قم بتفعيله وانقر على تم Done:

10-إضافي-إرفاق ملف.png

انقر من جديد على المواقع، حدد خدمة التخزين التي يحفظ عليها الملف المرغوب، حدد الملف وانقر على Done ليتم إرفاقه في الرسالة:

11-إرفاق ملف-dropbox.PNG

بعد الانتهاء من تحرير الرسالة انقر على إرسال Send.

تنظيم صناديق البريد

توجد العديد من الخيارات السريعة والمفيدة لإدارة الرسائل في صندوق الوارد. قم بتمرير الرسالة إلى جهة اليمين لتنفيذ بعض الإجراءات السريعة مثل الأرشفة Archive، تعليم الرسالة Flag أو المزيد من الخيارات More (كالرد، النقر، التمييز، إلخ):

12-خيارات التمرير.PNG

ويتوفّر أيضًا خيار سريع لتحويل الرسالة إلى مقروءة/غير مقروءة Read/Unread عند تمرير الرسالة إلى جهة اليسار:

13-خيارات التمرير-2.PNG

ملاحظة: بإمكانك التحكّم في الخيارات التي تظهر عند تمرير الرسالة إلى جهة اليمين أو اليسار بالذهاب إلى إعدادات Settings> البريد، جهات الاتصال، التقويمات Mail, Contacts, Calendars> خيارات التمرير Swipe Options:

14-خيارات التمرير.PNG

ولتنفيذ الإجراء على أكثر من رسالة واحدة، انقر على تحرير Edit في الجزء العلوي، حدد الرسائل، ثم اختر الإجراء المرغوب من أسفل الواجهة (تمييز، نقل، أو حذف):

15-تحديد مجوعة رسائل.PNG

يمكن أيضًا إنشاء مجلدات مخصصة لنقل الرسائل إليها لغرض تنظيم صندوق الوارد. على سبيل المثال، بإمكانك إنشاء مجلد لحفظ الرسائل التي تحتاج إلى متابعة في وقت لاحق، أو مجلّد لحفظ الرسائل المتعلّقة بمشروع معيّن.

لإنشاء مجلد ضمن أحد حساباتك، انقر على صناديق البريد Mailboxes> حدد الحساب من قائمة الحسابات Accounts> تحرير Edit> صندوق بريد جديد New Mailbox:

16-تحرير-مجلد جديد.PNG

قم بإدخال اسم المجلد ثم انقر على حفظ Save> تم Done:

17-تسمية المجلد.PNG

لاحقًا، عندما تصلك رسالة ترغب في نقلها إلى المجلد الجديد، مرّرها إلى جهة اليمين، انقر على المزيد More واختر نقل الرسالة Move Message، ثم حدد المجلد.

تخصيص توقيع الرسائل

جميع الرسائل التي تقوم بإرسالها من على هاتفك ستحتوي على عبارة "من جهاز الـ iPhone الخاص بي" كتوقيع افتراضي في نهاية الرسالة. إذا كنت تريد تعديل التوقيع أو حذفه اذهب إلى إعدادات Settings> البريد، جهات الاتصال، التقويمات Mail, Contacts, Calendars> التوقيع Signature:

18-تغيير التوقيع.PNG

بإمكانك استخدام توقيع واحد لكافة الحسابات، أو توقيع مخصص لكل حساب. قم بإدخال التوقيع المرغوب في الحقل المخصص، أو اتركه فارغًا إن لم تكن ترغب في استخدام توقيع.

ربط تطبيق البريد بحساب بريد إلكتروني خاص

إذا كان لديك حساب بريد إلكتروني على نطاق خاص وتريد ربطه بالتطبيق، اتبع الخطوات التالية:

اذهب إلى الإعدادات Settings> البريد، جهات الاتصال، التقويمات Mail, Contacts, Calendars> إضافة حساب Add Account> أخرى Other> إضافة حساب في البريد Add Mail Account:

19-إضافة حساب-أخرى.PNG

قم بإدخال معلومات بريدك الإلكتروني: الاسم، عنوان البريد الإلكتروني، كلمة السر، والوصف المرغوب يفضّل استخدم اسم حسابك في حقل الوصف لأنّه سيظهر في قائمة الحسابات المرتبطة بالتطبيق. بعد ملء الحقول انقر على التالي Next:

20-معلومات الحساب.PNG

اختر خادوم IMAP أو POP3، علمًا أنّ الإعدادات نفسها لكلا الخادومين. ستجد أن حقول الاسم، البريد الإلكتروني، والوصف مملوءة مسبقًا. انتقل إلى قسم خادم البريد الوارد Incoming Mail Server ثم أدخل اسم المضيف Host Name، عنوان البريد الإلكتروني في حقل المستخدم User Name، وكلمة السر. كرر نفس الشيء على حقول خادم البريد الصادر Outgoing Mail Server ثم انقر على التالي Next:

21-معلومات الخادوم.PNG

بعد أن يتم التحقّق من معلومات الخادوم التي أدخلتها، ستُعرض الخدمات التي يمكنك تفعيلها. تأكد من تفعيل خدمة البريد Mail لتتمكّن من إرسال واستقبال البريد الإلكتروني ثم انقر على حفظ Save.

22-تفعيل البريد.PNG

ستتم إضافة الحساب إلى قائمة المرتبطة بتطبيق البريد، انقر عليه مجددًا للمزيد من الإعدادات:

23-اضافة حساب.PNG

انقر على الحساب Account> متقدم Advanced:

24-الحساب-متقدم.PNG

ضمن إعدادات خادم البريد الوارد، وفي حال قمت باختيار IMAP في الإعدادات السابقة، سيكون بإمكانك استخدام نظام التشفير SSL على المنفذ 993 أو عدم استخدام SSL على المنفذ 143.

25-استخدام ssl.PNG

أمّا إذا خترت POP3 عند ضبط الإعدادات، سيكون بإمكانك استخدام نظام التشفير SSL على المنفذ 995 أو عدم استخدام SSL على المنفذ 110.

للانتقال إلى إعدادات خادم البريد الصادر، ارجع إلى الحساب، وانقر على SMTP تحت خادم البريد الصادر ثم ادخل إلى إعدادات الخادم الأساسي:

26-SMTP.png

بإمكانك استخدام نظام التشفير SSL أو عدم استخدامه على المنفذ 465:

27-استخدامssl.png

انقر على تم Done للانتهاء من الإعدادات. وبذلك أصبحت قادرًا على استخدام بريدك الخاص لإرسال واستقبال الرسائل.

تطبيقات بديلة للتقويم القياسي

إذا لم تكن ترغب في استخدام تطبيق البريد القياسي، هناك العشرات من البدائل المتوفرة على متجر التطبيقات، ولكل تطبيق مزاياها وعيوبه. سندرج أدناه بعض التطبيقات التي يمكنك استخدامها لإدارة البريد الإلكتروني لمساعدتك في العثور على بديل مناسب لك.

myMail (مجاني)

28-mymail.PNG

من التطبيقات ذات الواجهة الجميلة. يعرض الرسائل الواردة مع الصورة الشخصية للمرسل (أو أيقونة الخدمات الشهيرة) بالإضافة إلى اسمه، عنوان الرسالة، ومقتطف من نصها. يمكن أن يرتبط بأكثر من عنوان بريد إلكتروني، كما يتوفّر بعدة لغات. من خصائصه الرائعة، إمكانية تشغيل وضع عدم الإزعاج للتطبيق في أوقات محددة، وكذلك إمكانية قفل التطبيق برمز أو بصمة لأغراض الحماية والخصوصية.

انقر هنا لتحميل التطبيق من متجر iTunes.

Inbox by Gmail (مجاني)

29-inbox.PNG

تصلنا رسائل البريد الإلكتروني يوميًا من مصادر مختلفة وتعالج أمورًا مختلفًا، كالنشرات الإخبارية، الرسائل الترويجية، الرسائل الشخصية، رسائل الشبكات الاجتماعية، إلخ. وما يميّز هذا التطبيق هو أنّه يقوم بتجميع الرسائل المتشابهة في مجموعة واحدة ليسهل عليك متابعتها وإدارتها. كما يوفّر غيرها من الخصائص المفيدة، مثل وضع تذكير للرسائل أو تأجيلها لمراجعتها في وقت لاحق، أو تثبيتها في أعلى رسائل صندوق الوارد إذا كانت الرسالة مهمة وتحتاج إلى متابعة دورية.

انقر هنا لتحميل التطبيق من متجر iTunes.

Airmail (5$)

30-airmail.PNG

من التطبيقات المميزة الذي يوفّر مجموعة كبيرة من الخصائص الرائعة. يمكن ربطه بأكثر من حساب، ويتوفّر بـ 19 لغة، من ضمنها اللغة العربية. يزوّدك التطبيق بالعديد من الإجراءات التي يمكنك استخدامها لتنظيم رسائلك، من الأرشفة، إلى التذكيرات، إلى التفضيل، إلى التأجيل، وغيرها الكثير. كما توجد عدة خيارات لتصفية الرسائل (غير مقروءة، مؤشرة بنجمة، اليوم، وغيرها). يتكامل Airmail مع خدمات التخزين المختلفة (Google Drive، Dropbox، OneDrive...) لتسهيل إرفاق الملفات، ويدعم فتح الرسائل في متصفحات مختلفة (Safari، Chrome، Firefox...). كما يتيح الوصول السريع إلى بعض الإجراءات باستخدام خاصية 3D Touch. الكثير من خياراته قابلة للتخصيص، ويمكن مزامنة الإعدادات عبر الأجهزة التي تستخدم عليها هذا التطبيق لتجنّب تكرار تخصيصها.

هناك المزيد مما يمكنك اكتشافه وتجربته عند استخدام التطبيق. انقر هنا لشرائه من متجر iTunes.

Spark (مجاني)

31-spark.PNG

يعرض هذا التطبيق الرسائل بشكل بطاقات في صندوق الوارد الذي يدعى بـ "Smart Inbox" (صندوق الوارد الذكي). إذ يقوم تلقائيًا بتحديد نوع الرسالة (إشعار، نشرة إخبارية، رسالة شخصية، إلخ) ويجمع الرسائل ذات الصلة في بطاقة واحدة. وبذلك يمكنك التركيز على ما يهمك واتخاذ إجراءات تشمل جميع الرسائل في البطاقة الواحدة. وكما هو الحال مع التطبيقات الأخرى، يمكن أن يرتبط بأكثر من حساب. يوفّر Spark مجموعة خصائص مفيدة، مثل تطبيق الإجراءات القابلة للتخصيص بتمرير الرسائل إلى اليمين أو اليسار، وضع تذكيرات للرسائل لمراجعتها لاحقًا، أو تثبيت الرسائل المهمة. كما يقوم بجمع الملفات المرفقة في الرسائل المرسلة أو المستلمة في مجلّد واحد. ويمكن أن يتكامل مع الخدمات الأخرى التي تستخدمها مثل Google drive، Readability، OneNote، إلخ لتسهيل إرفاق الملفات من هذه الخدمات.

انقر هنا لتحميل التطبيق من متجر iTunes.

Microsoft Outlook (مجاني)

32-outlook.PNG

Outlook هو تطبيق لإدارة البريد والتقاويم أيضًا. يعرض صندوق الوارد الرسائل المهمّة أولا، ويوفّر خاصية تمرير الرسائل إلى اليمين أو اليسار لتطبيق بعض الإجراءات السريعة. وعلى غرار Spark، يجمع Outlook الملفات المرفقة في مجلد واحد لتسهيل الوصول إليها. ويمكن ربط هذا المجلد بخدمات التخزين الأخرى مثل Dropbox، Google Drove، وغيرها.  كما يقوم التطبيق بفتح مستندات ميكروسوفت أوفيس، مثل وورد، اكسل، إلخ، في التطبيقات ذات الصلة بشكل مباشر لتحريرها. الخاصية الأخرى المفيدة التي يوفّرها هي التقويم المضمّن الذي يساعدك على جدولة المواعيد والأحداث بسهولة. ويمكنك قفل التطبيق بالبصمة للمزيد من الخصوصية.

انقر هنا لتحميل التطبيق من متجر iTunes.

 





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن