خاصية Night Shift في هواتف iPhone


Huda AlMashta

مع إطلاق iOS 9.3، قامت Apple بإضافة خاصية جديدة إلى النظام تُدعى Night Shift بالإضافة إلى بعض الخصائص والتحسينات الأخرى. تعمل هذه الخاصية على تعديل لون إضاءة الشاشة بعد وقت الغروب. وحسب ما تصرّح به Apple: "أنّ العديد من الدراسات أظهرت أنّ التعرّض للضوء الأزرق الساطع في الليل يمكن أن يؤثّر على إيقاع الساعات البيولوجية، مما يصعّب نومك".

main.png

عند تفعيل Nigh Shift يتم تغيير لون إضاءة الشاشة من الأزرق البارد إلى الأصفر الدافئ تلقائيًا عندما يحلّ وقت الغروب واعتمادًا على ساعة الجهاز والموقع الجغرافي للمستخدم. ومن ثم تتم العودة إلى استخدام اللون الأزرق في الصباح.

تفعيل خاصية Night Shift يدويًا

لكي تتمكنّ من استخدام هذه الخاصيّة، تأكّد أولا من استخدام إصدار iOS 9.3 فما فوق. إذا لم تقم بتثبيت هذا الإصدار بعد، اذهب إلى إعدادات Settings> عام General> تحديث البرامج Update Software:

1-تحديث البرنامج.PNG

قم بتنزيل وتثبيت الإصدار الجديد.

من نفس صفحة الإعدادات اذهب إلى شاشة العرض والإضاءة Display & Brightness> Night Shift> التمكين يدويًا حتى الغد Manually Enable Until Tomorrow:

2-تفعيل night shift.PNG

بإمكانك أيضًا أن تفعّل Night Shift يدويًا من على الشاشة الرئيسية، شاشة القفل، أو من داخل أي تطبيق دون الحاجة إلى الذهاب إلى صفحة الإعدادات. افتح مركز التحكّم بسحب الجزء السفلي من الشاشة إلى الأعلى ثم انقر على أيقونة "الشمس والهلال":

3-تفعيل night shift.PNG

تفعيل خاصيّة Night Shift تلقائيًا

إذا وجدت أنّ الخاصية مريحة ومفيدة لك وتريد تفعيلها تلقائيًا في نطاق رمني محدد أو من الغروب إلى الشروق، اذهب إلى إعدادات Settings> شاشة العرض والإضاءة Display & Brightness> Night Shift> فعّل الخيار مجدول Scheduled:

4-تفعيل night shift-مجدول.PNG

إذا كنت تريد تشغيلها تلقائيًا من الغروب إلى الشروق انقر على من/إلى From/To ثم حدّد الغروب إلى الشروق Sunset to Sunrise:

5-تفعيل night shift-الغروب إلى الشروق.PNG

في طريقة الجدولة هذه سيتم استخدام بيانات موقعك الجغرافي لتحديد وقت الغروب والشروق تلقائيًا، وإلّا لن تجد خيار الجدولة "الغروب إلى الشروق". تأكّد من تفعيل خدمة الموقع للنطاق الزمني بالذهاب إلى إعدادات Settings> الخصوصية Privacy> خدمات الموقع Location Services> خدمات النظام System Services> وفعّل الخيار إعداد النطاق الزمني Setting Time Zone:

6-خدمات الموقع.PNG

أمّا إذا كنت تريد تشغيلها تلقائيًا في وقت محدد، انقر على من/إلى From/To ثم على جدول مخصص Custom Schedule وحدد وقت التشغيل ووقت الإيقاف:

7-جدول مخصص.PNG

تغيير درجة حرارة اللون

بإمكانك التحكّم في درجة حرارة لون الشاشة يدويًا وجعله أكثر دفئًا أو أقل دفئًا وحسب ما تراه مناسبًا لعينيك بالذهاب إلى إعدادات Settings> شاشة العرض والإضاءة Display & Brightness> Night Shift:

8-درجة حرارة اللون.PNG

حرّك منزلق درجة حرارة اللون إلى اليمين لتقليل الدفء أو إلى اليسار لزيادته، علمًا أنّ الدرجة الأكثر دفئًا يمكن أن تؤثر على بعض العناصر المتحركة التي تعرض على الشاشة. وسيتذكّر الهاتف هذه الإعدادات كلّما قدمت بتشغيل خاصيّة Night Sift دون الحاجة إلى تعديلها في كل مرة.

هل تساعدك هذه الخاصية حقًا على النوم بشكل أفضل؟

بالرغم من أنّ العديد من الدراسات أثبتت أنّ اللون الأزرق الساطع المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية له علاقة باضطرابات النوم، إلّا أنّه لم يتم التأكّد، من خلال تجربة أو دراسة، من فعّالية خاصية Night Shift في التخفيف من اضطرابات الساعة البيولوجية. لكن الشيء المؤكّد هو أنّ استخدام هذه الخاصية في الليل يريح العين من الإجهاد، وهذا ما جرّبته شخصيًا. صحيح أنّك ستشعر بالغرابة عند بداية تفعيلها، لكن سرعان ما سيتكيّف دماغك على درجة حرارة اللون الأكثر دفئًا.

بكل الأحوال، لكي تحظى بساعات نوم أفضل، يفضّل عدم استخدام الهواتف قبل النوم بساعة أو ساعتين، وخصوصًا في الأمور التي تحفّز الدماغ مثل الألعاب، تصفّح الشبكات الاجتماعية، أو غيرها.

هل جرّبت استخدام خاصية Night Shift من قبل؟ وهل وجدتها مفيدة؟ شاركنا رأيك عبر التعليقات.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن