أهم استخدامات تقنية 3D Touch في هواتف iPhone


Huda AlMashta

تعتبر تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch من أبرز التطويرات التي أدخلتها Apple على أجهزة iPhone 6S وiPhone 6S Plus. ومن خلال هذه التقنية يتحسس الهاتف قوة الضغط على الشاشة ليقوم بعدها بتنفيذ وظائف مختلفة سواء كان في داخل التطبيقات أم على الشاشة الرئيسية.

تدعم معظم التطبيقات القياسية في الجهاز خاصية 3D Touch بالإضافة إلى الكثير من تطبيقات الطرف الثالث وتأتي هذه الخاصية مفعّلة بشكل افتراضي عند شراء الجهاز.

هناك أيضًا خاصيتا Peek & Pop التي تأتي مع تقنية 3D Touch والتي تعتمد على قوة الضغطة. تتيح لك خاصية الضغطة الخفيفة Peek إمكانية معاينة العناصر وتنفيذ الإجراءات عليها دون الحاجة إلى فتحها فعلا.  أما خاصية الضغطة القوية Pop فتتيح لك فتح العنصر في التطبيق ذي الصلة.

لنلقِ نظرة على أهم الوظائف والإجراءات الأساسية التي يمكن تنفيذها باستخدام تقنية 3D Touch

1. الإجراءات السريعة

عندما تقوم بالضغط بقوة على أحد التطبيقات القياسية، أو غيرها من التطبيقات، ستظهر قائمة منبثقة صغيرة تحتوي على مجموعة أوامر أو إجراءات يمكن تنفيذها بشكل سريع، وتختلف باختلاف التطبيق الذي قمت بالنقر عليه. على سبيل المثال، من الإجراءات التي تظهر عند الضغط بقوة على تطبيق الهاتف هي إجراء مكالمة مع جهة اتصال اتصلت بها مؤخرًا أو تتصل بها بشكل منتظم. كما بإمكانك إضافة جهة اتصال جديدة من نفس القائمة:

1-3d touch-الهاتف.PNG

مثال آخر هو تطبيق App Store، عند الضغط عليه بقوة ستظهر قائمة تحتوي على أمر لعرض المشتريات، تحديث التطبيقات، استخدام التطبيق أو البحث.

2-3d touch-المتجر.PNG

يمكنك تجربة 3D Touch على مختلف التطبيقات واستكشاف الإجراءات السريعة التي يمكنك تنفيذها.

2. Peek & Pop: البريد

تستطيع معاينة الرسائل التي تصلك على تطبيق البريد دون الحاجة إلى فتحها عن طريق الضغط عليها بقوة خفيفة Peek:

3-peek&pop البريد.PNG

وإذا ما سحبت نافذة المعاينة إلى الأعلى أثناء الضغط سيكون بإمكانك تنفيذ مجموعة من الإجراءات السريعة مثل الرد، التحويل، التمييز، إلخ:

4-peek&pop.PNG

وعند الضغط بقوة أكبر Pop على الرسالة ستُفتح وتُعرض محتوياتها بشكل كامل.

3. Peek & Pop: الروابط

يمكنك استخدام Peek & Pop لمعاينة العناصر من تطبيقات آخر مختلف تمامًا. فعندما يرسل لك أحدهم رابطًا لموقع معيّن، في رسالة نصية، على البريد الإلكتروني، أو على أي تطبيق آخر، بإمكانك معاينة الرابط دون الانتقال إلى متصفّح Safari أو غيره من المتصفحات بالضغط بقوة خفيفة على الرابط:

5-peek&pop الروابط.PNG

وعند سحب نافذة المعاينة إلى الأعلى ستتمكّن من تنفيذ بعض الأوامر المختصرة مثل فتح الرابط، إضافته إلى قائمة القراءة، أو النسخ.

6-peek&pop.PNG

وإذا رغبت في فتح الرابط في المتصفّح، ببساطة اضغط عليه بقوة أكبر للانتقال إلى التطبيق ذي الصلة.

4. Peek & Pop: الخرائط

استخدم خاصيتي Peek & Pop لمعاينة الخرائط دون الانتقال إلى التطبيق ذو الصلة. فإذا أرسل لك أحدهم عنوان موقع على تطبيق WhatsApp مثلا، يمكنك معاينة الخريطة مباشرة بالضغط على العنوان بقوة خفيفة:

7-peek&pop-الخرائط.PNG

وإذا رغبت في تطبيق إجراءات أخرى على العنوان مثل عرض الاتجاهات أو إضافة العنوان للرسائل المفضلة (المميزة بنجمة) اسحب نافذة المعاينة إلى الأعلى:

8-peek&pop.PNG

ملاحظة: قد تختلف الإجراءات السريعة باختلاف التطبيق الذي تعاين منه العنصر.

وعلى غرار الرسائل والروابط، اضغط على العنوان بقوة أكبر لعرضه في تطبيق الخرائط.

5. عرض منطقة التنقل بين التطبيقات

اضغط بقوة على حافة شاشة الهاتف اليمنى (أو اليسرى إذا كانت واجهة الهاتف باللغة الإنجليزية) وستُفتح منطقة التنقل بين التطبيقات (نفسها التي تُفتح عند الضغط على زر الشاشة الرئيسية بشكل مزدوج). وإذا ضغطت بقوة أكبر ستُعرض التطبيقات المفتوحة مؤخرًا:

9-app switcher.PNG

بإمكانك استخدام هذه الطريقة للتنقل بين التطبيقات أو غلقها فهي أسرع قليلا من استخدام زر الشاشة الرئيسية.

6. التحكّم بمؤشّر الكتابة

عند استخدام لوحة مفاتيح الجهاز الافتراضية في تطبيق الرسائل، البريد، فيس بوك، أو غيرها من التطبيقات، يمكنك التحكم بموضع مؤشّر الكتابة بين النصوص بالضغط بقوة على لوحة المفاتيح إلى أن تتحول الأزرار إلى لون رمادي ومن ثم تحريك أصبعك إلى الأعلى أو الأسفل، اليمين أو اليسار للتنقل بالمؤشر بين السطور والكلمات. وهذه الطريقة أسرع وأسهل من الطريقة العادية التي نستخدمها لتحريك المؤشر:

10-3d touch-مؤشر الكتابة.PNG

7.  تشغيل الصور الحيّة Live Photos أو الخلفيات الديناميكية

الصور الحية هي من الخصائص الجديدة أيضًا التي أطلقتها Apple في هواتف iPhone 6S وiPhone 6S Plus. وهي تتيح لك التقاط لحظة (حركة مع صوت) مدتها 1.5 ثانية.

يمكنك استخدام خاصية 3D Touch لتشغيل هذه الصور، حيث ستُعرض الحركة والصوت عند الضغط عليها بقوة. وينطبق الشيء نفسه على الخلفيات الديناميكية (تحتوي على حركة فقط بدون صوت).

8. التحكم بسمك خط الرسم

من التحديثات الجديدة التي أدخلت على تطبيق الملاحظات القياسي هي أداة الرسم التي يمكنك استخدامها لرسم أشكال أو خطوط بسيطة وإضافتها كملاحظة.

عند الضغط بخفة أثناء الرسم، سيظهر الخطة بسمك قليل. أما عند زيادة قوة الضغط سيصبح الخط أسمك قليلًا:

11-3d touch-الرسم.PNG

9. عرض الصور أثناء استخدام الكاميرا

يميل أغلب الناس إلى معاينة الصور التي قاموا بالتقاطها للتو، وهنا يمكن استخدام خاصية 3D Touch لمعاينة الصورة أثناء استخدام تطبيق الكاميرا دون الحاجة إلى عرضها في نافذة مستقلة. اضغط بقوة على أيقونة الصورة المصغّرة التي تظهر بعد التقاطها لمعاينتها، وارفع أصبعك من على الشاشة لإغلاق النافذة المنبثقة ومواصلة التقاط الصور:

12-3d touch عرض الصور.PNG

10. حفظ الصور بسهولة من المواقع

أثناء تصفّح المواقع، اضغط بقوة على الصورة التي تريد حفظها ثم اسحبها إلى الأعلى أثناء الضغط لعرض الإجراءات التي يمكنك تنفيذها، ثم انقر على خيار حفظ الصورة:

13-3d touch-حفظ الصور.PNG

كيفية التحكم في إعدادات 3D Touch

كما ذكرنا أعلاه، تأتي خاصية 3D Touch مفعّلة بشكل افتراضي. لكن يمكنك في أي وقت إلغاء تفعيلها إن لم تكن ترغب في استخدامها. اذهب إلى إعدادات Settings> عام General> إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة Accessibility> 3D Touch> ثم قم بإلغاء تفعيلها:

14-إلغاء تفعيل 3d touch.PNG

كما بإمكانك من نفس النافذة التحكّم بمقدار الضغط اللازم لتنشيط 3D Touch. اختر مستوى القوة من شريط الحساسية المنزلق:

15-التحكم بحساسية 3d touch.PNG





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن