تشفير الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد


zahershullar

عملية تشفير الهاتف الذي يعمل بنظام الأندرويد عملية مهمة لحماية بياناتك من السرقة والاستغلال، ويمكن القيام بهذه العملية على الهواتف التي تحوي نظام الأندرويد الإصدار 2.3 فما فوق، بينما في العديد من الهواتف التي تعمل بالإصدار 5.0 فما فوق يُفترض أن لن تحتاج للقيام بهذه العملية لأنه يُفترض أن تكون مشفّرة تلقائيًّا.

وعلى الرغم من أن جوجل قد أعلنت بأن جميع الهواتف التي ستعمل بنظام الأندرويد 5 ستكون مشفّرة تلقائيًّا بشكل أساسي منذ اللحظة الأولى لتشغيل الهاتف، وذلك في معرض إعلانها عن إطلاق نظام الأندرويد 5، إلا أنها تراجعت عن هذه السياسة بعد بضعة شهور، وادّعت الشركة بأن السبب هو أن عددًا من الهواتف التي أنتجتها مجموعة من الشركات المختلفة تتضمن مواصفات منخفضة وغير قادرة على تقديم أداء لائق في وجود التشفير. لكن عددًا من مواقع الإنترنت العالمية المختصة بمتابعة الأمور التقنية للهواتف وأنظمتها أكّدت أن السبب الحقيقي وراء تراجع جوجل عن هذه السياسة هو الأداء الهزيل الذي ظهر عليه هاتف Nexus 6 والذي افتتحت به الشركة نظام الأندرويد 5، حيث كان أداء هذا الهاتف أقل من هاتف Nexus 5 الأقدم، وذلك بسبب وجود التشفير التلقائي الكامل للبيانات، ما أجبر الشركة على التراجع وجعل وجود تقنية التشفير الكامل التلقائي للبيانات اختياريًّا لدى الشركات المنتجة للهواتف التي تعمل بهذا النظام، وذلك بحسب مواصفات كل هاتف.

main.jpg

إن خوارزمية التشفير في أنظمة الأندرويد هي (Advanced Encryption Standard (AES بمفتاح 128 بت مبنية على نواة لينكس الأساس لنظام الأندرويد ما يجعل فك تشفير البيانات أمرًا مستبعدًا في الوقت الراهن في ظل السرعات الحالية للحواسيب وذلك لأن عدد العمليات اللازمة لكسر مفتاح بطول 128 بت هو 8 وبجانبه 37 صفرًا ، وهو ما يُطمئن مالكي الهواتف المشفرة بالنسبة لحماية بياناتهم من احتمالية الاستعادة وفك التشفير. يمكن لباقي الشركات المُصنّعة لهواتف الأندرويد أن تستخدم مفتاح تشفير 128 بت أو أعلى.

ويقول Dan Schiappa المدير العام في شركة Sophos الأمنية:

اقتباس

"أنتم تشاهدون في أفلام الخيال العلمي وأفلام الجاسوسية أن شخصًا ما يجلس أمام الحاسوب ويضغط بسرعة على لوحة المفاتيح لعشر دقائق فقط ينجح في فك الشيفرة، في الواقع الحقيقي هذا غير ممكن. ما لم تملك كلمة المرور لفك تشفير البيانات أو مفتاح الشيفرة الحقيقي المُستَخدَم، فلا يوجد طريقة لفك التشفير".

لم قد ترغب بتشفير هاتفك

تعلّمنا في الدرس السابق طرق وأساليب قفل شاشة الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، ولكن هذه الأساليب غير كافية لحماية البيانات الموجودة على الهاتف بصورة ممتازة، حيث يستطيع أي شخص لديه حاسوب وبعض الإلمام بالبرامج الخاصة بفتح الهواتف المقفلة أن يفتح قفل هذا الهاتف، ولو قام أحدهم بسرقة الهاتف فلن يشكّل قفل الهاتف أي عائق أمامه للوصول إلى كافة البيانات على الهاتف، وقد يحوي الهاتف بيانات مهمّة تتعلّق بالعمل كالحسابات المصرفية وحسابات أرباح الشركة والمراسلات الخاصة مع الشركات والزبائن وغيرها. وحتى إن كان هاتفك شخصيًّا ولا علاقة له بالعمل، فهو بالتأكيد يحوي على بريدك الإلكتروني وصورك الشخصية الخاصة جدًّا، بالإضافة إلى أي بيانات خاصة لا تريدها أن تقع بأيدي أحد حتى وإن كانت مجرّد أرقام هواتف.

لذلك فمن الأفضل لك أن تقوم بتشفير الهاتف وهو ما يمنحه الحماية القصوى بحيث لن يتمكن اللص أو أي شخص تمّكن من الحصول على الهاتف بأي طريقة من الحصول على أي بيانات أو معلومات حتى ولو نجح في نسخ جميع محتويات الهاتف على حاسوبه بأي طريقة، فلن يتمكن من الاستفادة منها لأنها مشفّرة ومحمية وبحاجة إلى كلمة المرور الخاصة بك ليتمكّن من فك الشيفرة والحصول على البيانات. أيضًا أمر آخر مهم، فلو كنتَ تريد بيع الهاتف لأي سبب كان، فعليك أن تعلم بأن هناك برامج عديدة على الحاسوب وحتى على الهاتف يمكنها استعادة بياناتك كلّها حتى ولو قمت بإعادة تعيين بيانات المصنع للهاتف أو أدخلت رمز تهيئة الهاتف، فهذا لن يردع تلك البرامج من استعادة ملفاتك وبياناتك بسهولة، لذلك فإن الحل الأفضل في هذه الحالة هو تشفير الهاتف ثم تنفيذ عملية إعادة تعيين بيانات المصنع، وبذلك لن تتمكن تلك البرامج من الحصول على بياناتك، وحتى لو تمكّنت من ذلك فستكون بياناتك مشفّرة ولن يتمكّن مالك الهاتف الجديد من فك الشيفرة والاستفادة منها بأي شكل كان.

أمور يجب معرفتها قبل البدء بتشفير الهاتف

  • إن عملية تشفير الهاتف هي عملية باتجاه واحد، أي أنه لن تتمكن من العودة عن هذه العملية إلا بإعادة تعيين بيانات المصنع، وهذا سيتسبب بضياع البيانات على الهاتف ومحوها.
  • إن عملية التشفير ستجعل الهاتف يقوم بفك تشفير البيانات التي ترغب في العمل عليها وإعادة تشفيرها بعد الانتهاء وقفل الهاتف، وهذا ما يتطلب عملًا إضافيًّا من المعالج، ما سيؤدّي إلى زيادة حرارة الهاتف وستلاحظ بعض البطء في أدائه أيضًا، وهذا ينطبق فقط على الهواتف ذات المواصفات الضعيفة بينما لن تشعر بأي تغيير في الهواتف ذات الإمكانات الجيدة.
  • يجب التأكّد من أن البطارية ممتلئة ويُفضّل وصل الهاتف بقابس الشاحن أثناء العملية، لأنها قد تستغرق أكثر من ساعة، وذلك بحسب حجم البيانات على الهاتف.
  • سيتوّجب عليك تحديد قفل الشاشة إمّا بكلمة المرور أو برمز PIN فقط عند اتخاذ قرار التشفير، وفي حال لم تقم بذلك ستظهر لك رسالة أثناء السير بخطوات التشفير تبلغك بضرورة القيام بذلك للمتابعة.
  • إذا كنت قد قمت بعمل روت Root لهاتفك فيجب عليك إزالة الروت مؤقتًا لتشفير الهاتف ثم العودة مجدّدًا وعمل الروت من جديد بعد الانتهاء من عملية التشفير، لأن الروت قد يتسبب بفشل تشفير الهاتف ومحو البيانات التي عليه وقد يتسبب بمشاكل كبيرة في النظام أيضًا.
  • لا يجب أن تتم مقاطعة العملية لأي سبب كان، وإلا فإن البيانات على الهاتف وإلا فإن البيانات على الهاتف قد تتعرض للتلف والضياع.

كيفية تشفير الهاتف

أولًا يجب أن نفهم بأن قائمة الضبط (الإعدادات) في هواتف الأندرويد تختلف قليلًا من إصدار لآخر وكذلك قد تختلف من نوع هاتف لآخر بحيث قد نجد خيار التشفير في بعض هواتف LG ضمن قائمة التخزين بينما قد نجدها في هواتف Samsung ضمن قائمة الحماية، لذلك يجب البحث قليلًا في هاتفك في حال لم يتطابق مع الصورة المُوّضحة في هذا الدرس.

وحتى نتجنب الدخول إلى قائمة التشفير والعودة مجدّدًا بسبب عدم وضع كلمة مرور، قم بمتابعة الدرس السابق وضع كلمة مرور قبل البدء بالعملية.
الآن قم الضغط على أيقونة الدخول إلى قائمة التطبيقات في الهاتف.

01.png

ثم أدخل إلى أيقونة (الضبط) كما في الصورة.

02.png

ثم أدخل إلى قائمة الحماية. (في بعض الهواتف قد تكون عملية التشفير موجودة ضمن قائمة التخزين).

03.png

ثم اختر خيار تشفير الهاتف. في بعض الهواتف قد يكون هناك المزيد من الخيارات للتشفير كتشفير الهاتف وبطاقة التخزين معًا أو كلٌّ على حدة، هذا الأمر عائد إليك ولكننا هنا بصدد تشفير الهاتف فقط.

04.png

ستظهر لك التعليمات العامة الخاصة بالتشفير. وفي حال لم تضع كلمة المرور بعد ستظهر لك رسالة تفيد بوجوب وضعها قبل البدء كما في هذه الصورة.

05.png

ثم اضغط على خيار تشفير الجهاز ولا تنسَ أن تتأكّد من أن الهاتف مشحون بالكامل وموصول بقابس شحن البطارية.

06.png

سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل والبدء بعملية التشفير، قد تستغرق العملية وقتًا طويلًا. بعد الانتهاء سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل مجدّدًا وهذه المرة سيطلب منك كلمة المرور لتتمكن من الدخول إلى الهاتف، وبهذا يكون الهاتف مشفّرًا.

الأسئلة الأكثر شيوعا

هل يمكن إلغاء ميزة التشفير والعودة إلى وضعية الهاتف بدون تشفير؟

في بعض الهواتف يمكن القيام بالعملية بسهولة من ذات القائمة ضمن ضبط الهاتف بحيث ستجد زر إلغاء التشفير ببساطة ولكن في هواتف أخرى لن تتمكن من إلغاء التشفير إلا بإعادة تعيين بيانات المصنع (ضبط المصنع) وهذا سيؤّدي إلى ضياع البيانات على الهاتف. إلا أن هذه الطريقة لن تنفع مع الهواتف التي تأتي مشفرة تلقائيًّا تشفير بيانات كامل والتي لا تحوي ضمن قوائم إعداداتها على خيار إلغاء التشفير لأن إعادة ضبط المصنع للهاتف ستبقي على وجود التشفير بطبيعة الحال لذلك لا يمكن إلغاء ميزة التشفير بالطرق الرسمية في هذه الحالة ولكن من الممكن القيام بذلك بطرق غير رسمية.

هل يمكنني تغيير كلمة المرور أو رمز PIN بعد القيام بعملية التشفير بدون إلغاء تشفير الهاتف؟

نعم من خلال الدخول إلى قائمة قفل الشاشة وتغيير كلمة المرور بعد إدخال الكلمة القديمة أولًا وسيبقى الهاتف مشفرًا.

هل يمكنني نقل الملفات بين هاتفي وحاسوبي بعد تشفير الهاتف؟ أم أن البيانات ستكون مشفرة ولن أستطيع الاستفادة منها؟

عندما ستحاول وصل الهاتف بالحاسوب سيكون عليك فتح قفل الهاتف لإتمام عملية الوصل وهذا سيؤدي إلى فك التشفير وبالتالي تستطيع أن تنقل بياناتك من الهاتف للحاسوب بسهولة ولن تكون مشفرة

ما هو التشفير الكامل للقرص المستخدم في الأندرويد؟

هو تشفير جميع بيانات المستخدم الموجودة ضمن هاتف الأندرويد باستخدام مفتاح التشفير بناء على dm-crypt المستخدمة في تشفير البيانات المبينة على نواة لينوكس القوية أمنيًّا.

ماذا لو نسيت كلمة المرور هل يمكنني استعادتها؟

في حالة التشفير لن تستطيع استعادة كلمة المرور بكل أسف وخصوصًا في الإصدار 5 فما فوق  ولن يكون أمامك سوى إعادة الهاتف إلى ضبط المصنع وهذا سيؤدي إلى مسح بيانات الهاتف بالكامل، وقد تعمّدت جوجل ذلك لتأمين الحماية القصوى للبيانات من السرقة، ويبقى عليك تأمين حماية البيانات من الضياع وذلك عبر النسخ المتزامن للبيانات على الحاسوب أو بطاقة ذاكرة خارجية أو عبر أحد مواقع السحب الإلكترونية على الإنترنت ومن أهمّها سحابة جوجل.

المصادر



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لو سمحتو  انا عملت تشفير لكارت الميمورى على هاتف samsung s4 ونسخت صور وفيديوهات مهمه على الكمبيوتر والملفات ما بتشتغلش مع العلم ان التليفون البورده بتاعته اتحرقت غيرت البورده بركب الكارت بيشتغل ويقرأ الملفات لكن الملف نفسه مش بيشتغل ولا على الكمبيوتر ولا اى موبايلبرجاء المساعده ولو فى اى مقابل مادى انا مستعد 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ 17 ساعات قال tito king:

لو سمحتو  انا عملت تشفير لكارت الميمورى على هاتف samsung s4 ونسخت صور وفيديوهات مهمه على الكمبيوتر والملفات ما بتشتغلش مع العلم ان التليفون البورده بتاعته اتحرقت غيرت البورده بركب الكارت بيشتغل ويقرأ الملفات لكن الملف نفسه مش بيشتغل ولا على الكمبيوتر ولا اى موبايلبرجاء المساعده ولو فى اى مقابل مادى انا مستعد 

هل قرأت الفقرة الأخيرة 

الأمر مشابه هنا أيضا 

للأسف لايمكن استعادة الملفات 

اسف

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن