اذهب إلى المحتوى

كيف تفسر تحليلات Pinterest و Instagram


Huda Almashta

إذا كان عملك من الأعمال القائمة على أساس بصري (أو التي يمكن التسويق لها بالصور والفيديو) فيمكن أن يكون Pinterest و Instagram من أفضل وسائل التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لشركتك أو مشروعك التّجاري.

pinterest-instagram-analytics.thumb.png.

في هذا المقال سنلقي نظرة على أهم الإحصائيات التي يجب أن تلقي لها بالا من ضمن تحليلات Pinterest وإنستجرام وما الذي يمكن أن نتعلمه منها.

Pinterest

Pinterest هو من مصادر التدفق الرئيسية لكلا مدونتيّ، وبالأخص مدونة الطبخ. في هذه المدونة (الخاصة بالتدوين والتسويق) يأتي التدفق عن طريق بعض الأمور مثل الإنفوجرافيك وأدلة how-to. أما بالنسبة لمدونة الطبخ، فتقوم الصور التي تعبر عن الشغف في الطعام بمهمتها.

على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت هناك مجموعة من الخيارات لإجراء تحليلات Pinterest مجانا، لكن على ما يبدو، فأن هذه الخيارات أصبحت مدفوعة. ولحسن الحظ قام مؤسسو Pinterest بتقديم تحليلاتهم الخاصة منذ فترة، وهي تتحسن من ذلك الحين وإلى حد كبير.

لكي تتمكن من الوصول إلى تحليلات Pinterest، يجب أن تقوم أولا بتأكيد حسابك، وستلاحظ ظهور أيقونة "صح" صغيرة بجانب ملفك الشخصي:

568af6d658223_1-__.thumb.png.02ed108f8d1

بعد تأكيد حسابك انتظر لشهر أو شهرين لكي يتم تجميع بياناتك. تستطيع الوصول إلى التحليلات بالنقر على أيقونة "الترس" في ملفك الشخصي:

568af6d7ca156_2-_.thumb.png.8bd0c92dc64c

فيما يلي بعض المعلومات التي تحصل عليها من تحليلات Pinterest:

عدد المشاهدات views والانطباعات impressions التي تحصل عليها منشوراتك (Pins)

من المهم أن تلاحظ أنّ هذا العدد يشمل جميع منشوراتك (pins) من الصور أو الفيديوهات، وليس فقط المنشورات التي تأتي من مدونتك. وكذلك يمكنك من هذا القسم معرفة أفضل 10 منشورات حصلت على إعادة نشر (repin).

معلومات التركيبة السكانية Demographic Information

أين يعيش الأشخاص الذين يقومون بنشر منشوراتك؟ ما هو جنسهم (إناث في المقام الأول) وماهي اللغات التي يتحدثونها؟

النشاط من مدونتك Activity from your blog

وهو التبويب الثالث في الجزء العلوي من الصفحة، وفيه المعلومات الأكثر أهمية. من هذا القسم يمكنك معرفة ما الذي يقوم الناس بنشره من موقعك على Pinterest. كما بإمكانك معرفة المنشورات الأكثر شعبية خلال الشهر الماضي (لكن تستطيع تغيير النطاق الزمني للتقرير إذا كنت ترغب في المزيد من البيانات).

568af6d8d41db_3-_-.thumb.png.d18a2f9f2e6

تبويب "All Time"

في هذا القسم تُعرض منشوراتك التي حصلت على أغلب المشاركات shares. وكذلك تُعرض المنشورات ذا الترتيب الأعلى في بحث Pinterest بالإضافة إلى المنشورات التي يُطلق عليها مصطلح "power pins"، وهي التي تحصل على مزيج رائع من إعادة النشر repin، النقرات clicks، وغيرها.

568af6db540e8_4-__repin.thumb.png.299e6b

النقرات Clicks

يقوم Pinterest أيضا بتعقّب منشوراتك التي يقوم الناس بالنقر عليها للرجوع إلى حسابك.

ما الذي تستفيده من كل هذه المعلومات؟

أولا، قم بتمثيلها بمخطط، وانظر إليها عن كثب لمعرفة فيما إذا كان بإمكانك العثور على نمط معين في تلك البيانات. إذا نظرت إلى الإحصائيات الخاصة بحسابي، على سبيل المثال، ستجد بعض المنشورات التي تتكرر كثيرا. أولها المشروبات (Salted Caramel Apple Martini و Berry Bourbon Iced Tea). تأتي بعدها المنشورات التي تشترك بالوسوم vegan# (نباتي) وglutenfree# (خالي من الغلوتين) (الحلويات التي ترفق معها كلمة "chocolate" في المقام الأول). وتأتي الفطائر بعدها (Pumpkin Whoopie Pies) من حيث التكرار.

إذا، ما الذي يعنيه ذلك؟ ببساطة تعني أنني بحاجة إلى المزيد من الوصفات المماثلة لتلك التي تحظى بشعبية. وكما يبدو فإنّ المشروبات، الوصفات النباتية والخالية من الغلوتين هي المواضيع التي تلقى اهتماما من قبل الناس والتي يرغبون في المزيد منها، لذلك يجب أن أركّز جهودي عليها.

نصيحة أخيرة بخصوص تحليلات Pinterest: لا تقلل من قيمة وفعالية الصور ذات الجودة. وكذلك، يفضل الناس نشر الصور التي تشرح طريقة عمل أشياء معينة يدويا ('Do It Yourself 'DIY)، لذلك استخدم أدوات مثل PicMonkey لإنشاء مجوعة صور تشرح وصفة معينة أو طريقة عمل شيء معين يدويا، ثم انشرها وراقب أداءها.

Instagram

في الحقيقة لا توجد خيارات مدمجة فيما يتعلّق بتحليلات إنستجرام. لكن بالطبع يمكنك قياس الإحصائيات الأساسية كعدد المتابعين وعدد تسجيلات الإعجاب likes أو التعليقات comments التي يحصل عليها كل منشور.

وإذا رغبت في التعمق أكثر في التحليلات فخيارك الوحيد هو استخدام التطبيقات الخارجية؛ مثل Iconosquare. يوفر هذا التطبيق العديد من الخصائص. على سبيل المثال يمكنك إنشاء أزرار "follow me on Instagram" ("تابعني على إنستجرام") وإضافتها إلى الشريط الجانبي في موقعك أو مدونتك. وبالنسبة لي، أفضل تلك التي تسمح بعرض منشورات إنستجرام على موقعي في حقل جانبي. كما يوفر هذا التطبيق إمكانية توليد صورة غطاء لحسابك على فيس بوك cover photo.

فيما يلي بعض الإحصائيات التي تهمك في تحليلات إنستجرام:

العدد الإجمالي للمتابعين Overall number of followers

من الأرقام المهمة لتعقّبها شهريا. ومن البديهي أنّك ترغب في أن ينمو هذا العدد.

568af6de07993_5-_.thumb.png.71e8e9438d72

عدد تسجيلات الإعجاب لكل منشور

هنا تُعرض المنشورات التي حصلت على أكبر عدد من تسجيلات الإعجاب خلال الشهر الماضي. بعد معرفتك لهذه المنشورات، تحرّ سبب حصول تلك الصور على هذا العدد من تسجيلات الإعجاب. هل هو بسبب موضوع الصورة؟ وقت النشر؟ أم بسبب جودتها؟

568af6e3dcc00_6-_-top_photos2.thumb.png.

القاسم المشترك بين أفضل الصورة التي أنشرها هو الوجوه

أفضل أوقات النشر

يعرض لك Iconoscquare الأوقات التي ينشط فيها جمهورك على إنستجرام، وبذلك ستتمكن من معرفة أفضل الأيام وأفضل الأوقات للنشر. سجل الدخول باستخدام معلومات حساب إنستجرام الخاص بك، ثم اذهب إلى Statistics > Optimization.

568af6e468767_7-_-__.thumb.png.d2dfdf7c3

الوسوم Hashtags

تلعب الوسوم دورا على إنستجرام، لكن ما هي أفضل الوسوم لاستخدامها؟ سيخبرك Iconoscquare بذلك.

568af6e5d60b8_8-_-.thumb.png.b9ae2f76449

ترجمة -وبتصرّف- للمقالين: #Understanding Analytics 7: Pinterest Analytics و #Understanding Analytics 8: Instagram Analytics لصاحبته: Rebecca Coleman.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...